آخر الأخبار
المغرب وفنلندا يرغبان في استكشاف “كل الفرص” لتعزيز تعاونهما

المغرب وفنلندا يرغبان في استكشاف “كل الفرص” لتعزيز تعاونهما

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 - 16:28

هلسنكي – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة ونظيرته الفنلندية السيدة إيلينا فالتونين، عقب مباحثاتهما اليوم الثلاثاء في هلسنكي، أن المغرب وفنلندا يرغبان في استكشاف “كل الفرص” المتاحة لتعزيز تعاونهما على المستوى الثنائي وفي القضايا الإقليمية والدولية.

وقالت السيدة إيلينا فالتونين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السيد بوريطة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى فنلندا، إن الاجتماع أتاح التطرق الى “العديد من القضايا الدولية الهامة المتعلقة ليس فقط بالتحديات المرتبطة بالبيئة الجيوسياسية التي نعيش فيها، في المنطقة العربية، وفي شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولكن أيضا بجميع الفرص المتاحة لنا، بما في ذلك من خلال التعاون التجاري والاقتصادي، من أجلنا، من أجل شعبينا والمنطقة والعالم بأسره”.

من جانبه، أعرب السيد بوريطة عن ارتياحه البالغ لنتائج مباحثاته “المثمرة” مع نظيرته الفنلندية، مشددا على أن “لدينا مع فنلندا علاقات جيدة مبنية على الثقة المتبادلة والقيم المشتركة”، مما يملي الاهتمام باستغلال كافة الفرص لتعزيز التعاون.

وأشار الوزير بشكل خاص إلى أهمية تعزيز الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي والتنسيق بشأن القضايا الدولية والإقليمية، وكذا تلك المتعلقة بالنظام الدولي حيث “ينبغي أن نكون نشطين معا”.

وأضاف السيد بوريطة “لقد ناقشنا أيضا قضايا دولية أخرى مرتبطة بمنطقة الساحل وأوكرانيا”، مؤكدا في هذا الصدد دعم المغرب للوحدة الترابية لأوكرانيا وسيادتها الوطنية، مع التشديد على احترام قرارات الأمم المتحدة عبر منح الأولوية للحوار من أجل حل هذه القضايا.

وبخصوص الوضع في الشرق الأوسط، أعرب الوزير عن قلق المغرب إزاء “دوامة العنف” التي تعيشها المنطقة، محذرا من أن “استهداف المدنيين من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التصعيد في المنطقة، وبالتالي تأجيج الكراهية بين شعوبها”.

وأضاف: “علينا جميعا أن نشعر بالقلق إزاء هذا الوضع”، داعيا الأطراف إلى “الامتناع عن أي تصعيد”.

وفي بيان مشترك صدر عقب اللقاء بين السيد ناصر بوريطة والسيدة إيلينا فالتونين، أكد المغرب وفنلندا أن علاقاتهما الثنائية ممتازة ومفيدة لكلا البلدين، مؤكدين مجددا رغبتهما المشتركة في تعزيزها وتوسيعها.

وتعهد البلدان بمواصلة تعاونهما وتعميقه في المنتديات المتعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة، وخاصة داخل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يرأسه المغرب برسم 2024، والذي تتولى فنلندا منصب نائب رئيسه.

وأتاح هذا اللقاء، الذي يصادف الذكرى 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فنلندا والمغرب، للوزيرين مناقشة العديد من القضايا الدولية والثنائية الراهنة.

وتشكل محادثات هلسنكي بين الوزيرين خطوة هامة في تعزيز العلاقات الثنائية بين فنلندا والمغرب، التي تميزت خلال النصف الأول من السنة الجارية بزيارة رئيس البرلمان الفنلندي للرباط وعقد اجتماعات وزارية قطاعية في قطاعي المياه والطاقة.

اقرأ أيضا

التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا “جيد للغاية ومطرد” (مسؤول إسباني)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 19:42

قال مدير مركز الاستخبارات الإسبانية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مانويل نافاريتي، إن التعاون بين إسبانيا والمغرب في المجال الأمني “جيد للغاية ومطرد”.

ذكرى عيد العرش مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في عهد جلالة الملك (ندوة)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 17:51

أكد المشاركون في ندوة نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد تشكل مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كرة القدم داخل القاعة..اختيار هشام الدكيك أحسن مدرب في العالم في سنة 2023 (موقع فوتسال بلانيت)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 17:27

اختار موقع “Futsalplanet.com”، المختص في كرة القدم داخل القاعة العالمية، الناخب الوطني، هشام الدكيك، أحسن مدرب في العالم في سنة 2023.