آخر الأخبار
المغرب وجنوب إفريقيا، قوتان قاريتان مدعوتان للعمل معا لصالح إفريقيا (محللة جنوب إفريقية)

المغرب وجنوب إفريقيا، قوتان قاريتان مدعوتان للعمل معا لصالح إفريقيا (محللة جنوب إفريقية)

الأربعاء, 28 سبتمبر, 2016 - 13:39

عبد الغني عويفية

جوهانسبورغ – أكدت المحللة السياسية بمعهد الدراسات الأمنية ببريتوريا، السيدة رايسا كاشاليا أهمية تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا، معتبرة أن البلدين يضطلعان بدور مهم على المستوى القاري.

وقالت السيدة كاشاليا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء- جوهانسبورغ، إن المغرب وجنوب إفريقيا يعتبران من بين الاقتصادات الأكثر تقدما بالقارة الإفريقية.

    وأكدت أن تقوية علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في مجالات التجارة والاستثمار والأمن، سيكون لها وقع جد إيجابي ليس فقط بالنسبة للشعبين، ولكن بالنسبة لإفريقيا بأكملها.

    وأبرزت في هذا السياق، التوجه الإفريقي للمغرب، من خلال الحضور المتنامي للشركات المغربية في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية في العديد من دول القارة.

    وذكرت بأن حكومة جنوب إفريقيا عبرت مؤخرا عن رغبتها في تعزيز علاقات تعاونها مع المغرب، حيث صرح غراهام مايتلاند المدير العام لقسم وسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية الجنوب إفريقية، بأن “جنوب إفريقيا والمغرب تربطهما علاقات صداقة تاريخية، منذ أن استقبل المغرب على أرضه أبطال معركتنا التحريرية في بداية الستينات من القرن الماضي”.

    وقال مايتلاند خلال حفل استقبال نظم بالعاصمة الجنوب إفريقية، بمناسبة الذكرى ال 17 لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، “إنه على أساس علاقات التضامن والرؤية المشتركة هاته من أجل قارة إفريقية مندمجة، تواصل جنوب إفريقيا التعبير عن رغبتها في تعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية”.

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.