المغرب والبرازيل: التفاهم السياسي ضمانة لعلاقات اقتصادية مزدهرة

المغرب والبرازيل: التفاهم السياسي ضمانة لعلاقات اقتصادية مزدهرة

الثلاثاء, 18 يوليو, 2023 - 17:15

(بقلم: خالد التوبة)

برازيليا – بفضل علاقات دبلوماسية تمتد لأزيد من 60 عاما يواصل المغرب والبرازيل تعزيز التقارب السياسي الموجّه لصالح ازدهار المبادرت التجارية ومصالح البلدين.

وبفضل توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في مجالات متنوعة كالثقافة والبحث العلمي والدفاع والاستثمار ، نجح البلدان في ترسيخ هذا التقارب السياسي من خلال إرساء أسس شراكة استراتيجية تهدف إلى الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة لبلدين مؤثرين في منطقتهما وفي الفضاء الأطلسي.

وقد مكنت زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2004 شراكة المغرب مع هذا البلد الذي يبلغ تعداد ساكنته نحو 215 مليون نسمة ، وهو الاقتصاد الرائد في أمريكا اللاتينية ، من توسيع دائرة قطاعات جديدة ذات قيمة مضافة عالية للبلدين معا.
وهذا التقارب بين البلدين يعززه موقف البرازيل “القانوني والحكيم” من الصحراء المغربية ، كما صرح بذلك سفير المغرب في برازيليا، نبيل الدغوغي. الذي قال إن “البرازيل ، في موقف قانوني وحكيم ومحترم للغاية ، لم تعترف قط بالكيان الوهمي للبوليساريو وتواصل الدفاع عن حل سياسي في مجلس الأمن” كوسيلة لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وهكذا أصبحت علاقات التعاون الممتازة مصدر ارتياح لقادة البلدين. وأشاد نائب الرئيس البرازيلي جيرالدو ألكمين مؤخرًا بهذه الشراكة ، قائلاً إنه واثق من إمكانات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكتب ألكمين على حسابه على تويتر: “أعتقد أن هناك إمكانات كبيرة لزيادة حجم التجارة الثنائية وتقوية شراكتنا في المجالات ذات الاهتمام المشترك ، مثل الطاقة المتجددة”.

في الواقع ، المغرب هو الشريك التجاري الثاني للبرازيل في القارة الأفريقية ، في وقت أصبح فيه البلد اللاتيني الشريك الرابع للمملكة في السنوات الأخيرة. في خضم ذلك ، وصل حجم التجارة إلى مستويات تاريخية بنحو 3 مليارات دولار في عام 2022.

وتعزز أرقام الربع الأول من هذا العام هذا الاتجاه: فقد بلغت التجارة بين البلدين 641.65 مليون دولار ، مسجلة قفزة بنسبة 37.16 بالمائة مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

وبلغت الصادرات المغربية إلى البرازيل 333.81 مليون دولار خلال الربع الأول ، بزيادة قدرها 49.31 بالمائة مقارنة بعام 2022 (223.56 مليون دولار) ، بحسب بيانات وزارة التنمية والصناعة والتجارة والخدمات البرازيلية، التي تشير إلى وجود فائض تجاري لصالح المغرب ب 26 مليون دولار.

ومع ذلك، فالتعاون الاقتصادي مدعو ليشمل مجالات أخرى ذات قيمة مضافة عالية لكلا البلدين ، مثل الخدمات اللوجستية البحرية والأمن الغذائي والطاقات المتجددة والتعدين الخالي من الكربون والوقود الحيوي.

واعتبر تامر منصور ، الكاتب العام لغرفة التجارة العربية البرازيلية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أنه “في ما يتعلق بالتجارة ، فإننا نشهد دينامية نضج في العلاقات بين البرازيل والمغرب ، وذلك على الخصوص بفضل عمل على مستوى التقارب السياسي بين البلدين “.

ويعتبر الخبير البرازيلي في الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية، ماركوس فينيسيوس دي فريتاس ، أن الازدهار المسجل في التجارة الثنائية مرده إلى تميز العلاقات الثنائية ، القائمة على الاحترام المتبادل والبراغماتية وتجاهل التوجهات الأيديولوجية للحكومات المتعاقبة في البرازيل.

ووفقًا للباحث في مركز التفكير “مركز الأبحاث للجنوب الجديد” والأستاذ الزائر بجامعة الشؤون الخارجية الصينية ، فإن “المملكة تتمتع أيضًا بطابع استراتيجي يتمثل في كونها موردًا مفضلاً للأسمدة الضرورية لزراعتها، التي تشهد ازدهارا كبيرا.

للبلدين آفاق واعدة في ظل حكومة لولا دا سيلفا ، الذي استقبل في فاتح يناير الماضي رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، ممثلاً لجلالة الملك في حفل التنصيب.

ويُظهر مخطط عمل السفير البرازيلي الجديد في المغرب، ألكسندر غيدو لوبيز بارولا ، الذي وافق مجلس الشيوخ مؤخرا على تعيينه ، كيف تحرص برازيليا على تسريع تعزيز الشراكة مع المغرب. وقدم الكسندر بارولا مقترحات مثل زيادة وتنويع التجارة بين البلدين ، وتطوير الأنشطة الاقتصادية ، وتكثيف تدفق البعثات التجارية البرازيلية وإعادة تنشيط الخط الجوي بين ساو باولو والدار البيضاء ، الرحلة الوحيدة التي تربط شمال أفريقيا بأمريكا الجنوبية.

ويتعين التذكير في السياق، باعتماد البرلمان البرازيلي نهاية ماي الماضي لاتفاقية تعاون في مجال الدفاع ، مما يفتح الطريق لتعاون أوثق في هذا المجال الاستراتيجي ويعكس في المقام الأول مستوى الثقة المتبادلة.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا ومدرسة الدفاع العليا بالبرازيل، في يونيو المنصرم وذلك لإرساء الإطار العام للتعاون في مجال التعليم العسكري العالي

كما تُظهر الرباط وبرازيليا رغبة قوية في تعزيز التبادلات الثقافية والتدفقات السياحية بين البلدين. وتحتضن العاصمة البرازيلية حتى شتنبر المقبل أحد أكثر المهرجانات شهرة في البلاد. هذا الحدث الموسيقي الغني بالايقاعات والألوان، الذي يستقطب حوالي 15000 متفرج في كل يوم، يحتفل هذا العام بالمغرب وثقافته وهندسته المعمارية وتراثه الحضاري الذي ميز الهوية البرازيلية عبر القرون.

وأكد المكتب الوطني المغربي للسياحة بهذه المناسبة، طموحه لمضاعفة عدد السائحين البرازيليين ثلاث مرات ، والذي يبلغ حاليا 50 ألف سائح ، في السنوات المقبلة ، وذلك بفضل استئناف الربط الجوي بين المغرب والبرازيل على وجه الخصوص.

ومن الواضح أن البلدين قد وفرا لأنفسهما الوسائل للوصول إلى مستوى جديد في تعاونهما الشامل ، بما يتوافق مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في ما يتعلق بتنويع شركاء المملكة والتعاون جنوب جنوب.

وهكذا جمعت البرازيل والمغرب عناصر المكونات الأساسية لتطوير شراكة استراتيجية متينة ودائمة.

اقرأ أيضا

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.

موسم أصيلة الثقافي الدولي : معرض جماعي للأعمال المنجزة ضمن المشاغل الفنية خلال الدورة الصيفية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 15:48

افتتح مساء الخميس معرض جماعي لأعمال المشاغل الفنية المقامة ضمن فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، بحضور كوكبة من الفنانين والمبدعين والنقاد ومحبي الفن.