المغرب والاتحاد الاوروبي : 2013 سنة متميزة في مجال التعاون بين الطرفين (مفوض اوروبي)

المغرب والاتحاد الاوروبي : 2013 سنة متميزة في مجال التعاون بين الطرفين (مفوض اوروبي)

الإثنين, 16 ديسمبر, 2013 - 22:04

بروكسيل – أكد المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسيع ستيفان فول أن الأشهر الإثني عشر الأخيرة من التعاون بين المغرب والإتحاد الأوروبي كانت حافلة بالإنجازات بشكل جعل من 2013 سنة متميزة في مجال التعاون بين الطرفين.

وقال المفوض الأوروبي، في مؤتمر صحفي عقب انعقاد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في دورته الحادية عشرة يوم الاثنين في بروكسيل، إن “سنة 2013 كانت متميزة بالنظر إلى الإنجازات والنجاحات التي تحققت”.

وأضاف أن الأدلة على نجاح الشراكة المتميزة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على مدى العام المنصرم كثيرة واستعرض من ضمنها على الخصوص البروتوكول الجديد للصيد البحري الذي صادق عليه البرلمان الاوروبي الأسبوع المنصرم واتفاق الشراكة من أجل الحركية الذي تم التوقيع عليه في يونيو المنصرم والتفويض الذي منح للمفوضية الأوروبية من أجل البدء في مفاوضات مع المغرب بشأن اتفاق لتسهيل منح التأشيرات.

وأوضح ستيفان فول في هذا الصدد أن الاتفاق من أجل تسهيل منح التأشيرات دليل آخر على العلاقات المتميزة التي تجمع الاتحاد الأوروبي مع المغرب ” الذي يعد أول بلد شريك من الضفة الجنوبية يوقع معه الاتحاد الاوروبي اتفاقا من هذا القبيل”.

وتابع أن إطلاق المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق والتقدم المنجز في المفاوضات المتعلقة بحماية المؤشرات الجغرافية بالنسبة للمنتوجات الفلاحية يعد واحدا من الانجازات المهمة التي تحققت بفضل التعاون بين الطرفين، لافتا إلى أن المغرب يبقى أحد اكبر المستفيدين من الدعم الأوروبي في المنطقة بأزيد من 708 ملايين أورو للفترة ما بين 2011 و 2013 ، جزء كبير من هذا الدعم خصص في إطار برنامج الشراكة من اجل التنمية.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.