آخر الأخبار
المغرب نموذج قاري للاقتداء في مجال التنمية المستدامة (مركز تفكير جنوب إفريقي)

المغرب نموذج قاري للاقتداء في مجال التنمية المستدامة (مركز تفكير جنوب إفريقي)

الخميس, 16 مايو, 2024 - 18:14

جوهانسبورغ – أكد مدير مركز التفكير الجنوب إفريقي “DEVAC Invest Africa”، ريتشارد موراك، اليوم الخميس، أن المغرب أحرز تقدما ملحوظا في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة خلال السنوات الأخيرة، ما يجعله أنموذجا للاقتداء من طرف باقي دول القارة.

وقال السيد موراك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش قمة البنيات التحتية في إفريقيا، المنعقدة يومي 15 و16 ماي، إن “المملكة قادرة، من خلال تبادل المعارف ونقل التكنولوجيا، على تقديم مساعدة كبيرة للبلدان الإفريقية تعينها على رفع تحديات التنمية”.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون بين البلدان الإفريقية من أجل الإسهام بشكل أكثر فعالية في تنمية القارة، مذكرا بأن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية توفر فرصة كبيرة لتنمية التجارة البينية الإفريقية.

وسجل السيد موراك أن إفريقيا مدعوة للاستثمار أكثر في الطاقات المتجددة، من قبيل الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية والطاقة الريحية، وذلك من أجل تنويع رصيدها الطاقي والإسهام في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتم، بهذه المناسبة، التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز التنمية المتوسطي (MEDEV-المغرب) و “DEVAC Invest Africa”، تتوخى تعميق التعاون وتبادل المعارف وتعزيز التنمية المستدامة والنهوض بالتطلعات الجماعية للشعوب الإفريقية.

وأبرز الطرفان، في بيان مشترك، أنه “من خلال هذه الإجراءات الملموسة والمبادرات التعاونية ، نلتزم بتسخير إمكانات شراكتنا لرفع التحديات المشتركة، واغتنام الفرص الناشئة والإسهام على نحو كبير في التحول الاجتماعي والاقتصادي لقارتنا”.

وجاء في البيان “يقع الالتزام بقيم الوحدة الإفريقية في صلب شراكتنا، من خلال تبني فلسفة تدعو إلى الوحدة والتضامن والعمل الجماعي بين الأمم الإفريقية”.

وأشار المركزان البحثيان، كذلك، إلى أن الوحدة الإفريقية، القائمة على الاقتناع بأن مصائر الشعوب الإفريقية مترابطة، تشجع على تجاوز منطق الحدود الجغرافية، وسد الثغرات والعمل معا من أجل رؤية مشتركة لإفريقيا مزدهرة ومترابطة.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.