آخر الأخبار
المغرب فاعل أساسي في مجال الهيدروجين الأخضر (السيدة بنعلي)

المغرب فاعل أساسي في مجال الهيدروجين الأخضر (السيدة بنعلي)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 - 15:51

مراكش – أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن المغرب يعد فاعلا أساسيا في مجال الهيدروجين الأخضر، بفضل الاستراتيجية الوطنية الطموحة الرامية لأن تصبح المملكة مركزا لإنتاج الطاقة النظيفة لإفريقيا والعالم.

وأبرزت السيدة بنعلي، في كلمة خلال أشغال النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر، أن تطوير الهيدروجين الأخضر يشكل رافعة أساسية للانتقال الطاقي بالمملكة ومحورا ذا أولوية في إطار الاستراتيجية الوطنية الرامية لإزالة الكربون .

وأضافت أن الهيدروجين الأخضر لا يعد فقط مجرد تكنولوجيا واعدة للاستجابة للتحديات المناخية، ولكنه أيضا عنصر أساسي للانتقال إلى نماذج اقتصادية نظيفة ومستدامة، موضحة أن “المغرب يمضي في الاضطلاع بدوره كرائد إقليمي في مجال الطاقة المتجددة التي ستكون في صلب هذا الانتقال إلى مستقبل أنظف وأكثر استدامة”.

وتطرقت في هذا الصدد، لمبادرة “عرض المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر”، التي تعتمد على “مقاربة شمولية وعملية وشفافة”، توفر رؤية واضحة للمستثمرين إلى جانب إطار تحفيزي لتشجيع المشاريع في هذا القطاع الواعد.

وبعد أن أشارت إلى توفير وعاء عقاري يبلغ 1 مليون هكتار، منه مساحة 300 ألف هكتار ستكون متاحة في مرحلة أولى لحاملي المشاريع، أبرزت الوزيرة أن المملكة تعتزم الاضطلاع بدور رائد في إنتاج وتصدير الطاقات المتجددة، وتعزيز جاذبيتها للاستثمارات في قطاع التكنولوجيا النظيفة، مؤكدة من جهة أخرى، على أهمية التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة التحديات الطاقية العالمية.

وخلصت إلى أن “الهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة يوفران فرصة فريدة لإفريقيا لتسريع تنميتها الاقتصادية مع الالتزام بمسار التنمية المستدامة”، مشيرة إلى أن المغرب، وبفضل إمكاناته الطبيعية وبنياته التحتية، مستعد للمساهمة بشكل فاعل في هذا الجهد الجماعي.

اقرأ أيضا

قرار محكمة العدل الأوروبية “منفصل عن الواقع” و”لا تأثير له” على قضية الصحراء المغربية (السيد بوريطة)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 19:02

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي “منفصل عن الواقع”، ويبقى دون تأثير على قضية الصحراء المغربية، وعلى “ديناميتها”.

قطاع الهيدروجين الأخضر من المتوقع أن يوفر حوالي 300 ألف فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2030 (السيد السكوري)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 17:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن قطاع الهيدروجين الأخضر يعد بخلق حوالي 300 ألف فرصة شغل مباشرة بحلول سنة 2030، أي ما يمثل 10 في المائة من احتياجات المملكة في مجال الشغل.

مدينة المهن والكفاءات بتامسنا “نموذج يحتذى” في مجال التكوين المهني (وزيرة فلسطينية)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 17:29

أكدت وزيرة العمل الفلسطينية، إيناس عطاري، اليوم الثلاثاء، أن مدينة المهن والكفاءات بتامسنا تشكل “نموذجا يحتذى” في مجال التكوين المهني، من حيث تكيفها مع حاجيات سوق الشغل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية