المغرب ضيف شرف اليوم الإفريقي بسلوفينيا

المغرب ضيف شرف اليوم الإفريقي بسلوفينيا

الثلاثاء, 11 مارس, 2014 - 9:52

المبعوث الخاص لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى لوبيانا عبد الله أقديم

لوبيانا (سلوفينيا) -أعلن نائب الوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية السلوفيني السيد كارل إيرجافيك أن سلوفينيا اختارت المملكة المغربية كضيفة شرف بمناسبة اليوم الإفريقي الذي يحتفل به سنويا في هذا البلد العضو بالاتحاد الأوروبي منذ 2004.
ونوه رئيس الدبلوماسية السلوفينية، خلال لقاء مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة التي تقوم بزيارة لسلوفينيا لحضور الدورة الثالثة للندوة حول المبادرة المغربية الإسبانية من أجل الوساطة في المتوسط والمنظمة ببدرو (30 كلم شمال لوبيانا)، بالإصلاحات التي يشهدها المغرب على المستوى السياسي والاقتصادي مضيفا أن بلاده تقدم دعمها لجميع الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي اتجاه المغرب الذي يحظى بوضع تقدم في علاقته مع الاتحاد.
كما نوه بالدعم المتبادل بين المغرب وسلوفينيا بالمحافل الدولية خاصة على مستوى ترشيحهما في النظام المتعدد الأطراف.
وفي هذا الصدد قدمت سلوفينيا دعمها لترشح المغرب لنيل مقعد بمجلس حقوق الإنسان للفترة 2014 -2016 في حين دعمت الرباط ترشح سلوفينيا لنفس المنصب بالنسبة للفترة 2016 – 2018.
كما دعمت سلوفينيا ترشيح المغرب للمجلس التنفيذي لليونيسكو وللمنظمة البحرية الدولية بالإضافة إلا المصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وأكد السيد إيرجافيك على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وسلوفينيا وتشجيع اللقاءات بين الشركاء الاقتصاديين في البلدين.
ومن المرتقب أن يقوم السيد إيرجافيك بزيارة للمغرب في يونيو المقبل على رأس وفد اقتصادي لاستكشاف فرص الأعمال بين المغرب وسلوفينيا. وستكون هذه الزيارة أيضا مناسبة لتوقيع اتفاقيات حول التعاون الاقتصادي والتجاري للدفع بالمبادلات التجارية الثنائية.
من جهتها، أكدت السيدة بوعيدة انخراطها لفائدة تعزيز التعاون المغربي السلوفيني في مجالي الاقتصاد والثقافة، داعية إلى تكثيف المبادلات التجارية بين الرباط ولوبيانا.
ونوهت السيدة بوعيدة باختيار الحكومة السلوفينية للمغرب كضيف شرف بمناسبة يوم إفريقيا المرتقب تنظيمه يوم 20 ماي المقبل بلوبيانا.
من جانبه، قال سفير المغرب بالنمسا وسلوفينيا السيد علي امحمدي إن السفارة تعتزم تنظيم بعثات تجارية واياما اقتصادية بلوبيانا يومي 19 و20 ماي المقبل بتعاون مع غرفة التجارة ومنظمة أرباب العمل السلوفينية قصد استعراض فرص الأعمال القائمة بالبلدين، وذلك بمشاركة خبراء مغاربة.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.