آخر الأخبار
المغرب شريك ”مهم واستراتيجي” بالنسبة لتحالف المحيط الهادي

المغرب شريك ”مهم واستراتيجي” بالنسبة لتحالف المحيط الهادي

الأربعاء, 12 فبراير, 2014 - 10:38

بوغوتا- أكد نائب الوزير الكولومبي للشؤون متعددة الأطراف بوزارة العلاقات الخارجية، كارلوس أرتورو موراليس لوبيث أن المغرب الذي تم قبوله كعضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، يمثل شريكا “مهما واستراتيجيا ” بالنسبة لهذا التكتل الإقليمي.

وقال المسؤول الكولومبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن منح المغرب صفة العضو المراقب داخل التحالف (كولومبيا والشيلي والبيرو والمكسيك)، خلال قمة هذا التكتل التي انعقدت يوم الاثنين في مدينة قرطاجنة بكولومبيا، يعكس الأهمية التي توليها هذه الدول للمغرب، باعتباره شريكا “استراتيجيا” وواحدا من البلدان “الصاعدة ” في إفريقيا و العالم العربي،موضحا أن طلب انضمام المملكة تم دراسته من قبل وزراء خارجية الدول الأربع الأعضاء في التحالف قبل عرضه على قمة رؤساء الدول التي وافقت عليه، مشيرا إلى أن هذا الوضع الجديد سيسمح للجانبين بتعزيز علاقاتهما لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية.

واعتبر المسئول الكولومبي أن المغرب، بالنظر لموقعه الجيواستراتيجي المتميز وكذا اتفاقيات التبادل الحر التي تربطه مع عدد من البلدان، يشكل، من دون أدنى شك، بوابة لولوج سلع ومنتجات دول التحالف نحو الأسواق العربية والإفريقية.

وشدد موراليس لوبيث على أن المغرب يعتبر البلد العربي والإفريقي الوحيد الذي تم قبوله بصفة عضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، مشيرا إلى أن الحصول على هذا الوضع جاء في وقت كانت فيه دول التحالف بصدد تعزيز علاقاتها مع المغرب.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.