المغرب شريك أساسي للمكسيك في محاربة التغيرات المناخية (سفير)

المغرب شريك أساسي للمكسيك في محاربة التغيرات المناخية (سفير)

الخميس, 12 مايو, 2016 - 12:29

أكادير- قال سفير دولة المكسيك المعتمد بالمغرب، السيد أندريس أوردونيس، إن بلاده تعتبر المغرب شريكا لها في ما يتعلق بمكافحة التغيرات المناخية التي تؤثر سلبا على المجهود التنموي في البلدين.

وقال السيد أورونيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، على هامش المؤتمر الدولي حول التغيرات المناخية والتنمية الذي انطلقت اشغاله مساء  يوم الأربعاء في أكادير، إن مكافحة التغيرات المناخية تعتبر من بين الأولويات الاستراتيجية بالنسبة للمكسيك، كما أن الاشتغال على هذا الموضوع يشكل واحدا من عوامل التقارب بين الرباط ونيو مكسيكو.

وفي هذا السياق، أوضح السيد أندريس أوردونيس أن المغرب والمكسيك لديهما نقاط متشابهة تهم على الخصوص مكافحة الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية على الجهود التنموية، وتوفير سبل العيش الكريم للسكان، الشيء الذي يستوجب العمل أكثر فأكثر من أجل التخفيض من كميات الانبعاثات الغازية المسببة للإحتباس الحراري.

وسجل سفير المكسيك أهمية مشاركة بلاده في المؤتمر الدولي لأكادير ثلاثي الأطراف (أوروبا، إفريقيا وأمريكا اللاتينية) حول التغيرات المناخية والتنمية، مشيرا إلى أن التيمة المطروحة للنقاش خلال هذا المؤتمر تهم جميع دول العالم دون استثناء، ولا تقف عند حدود بلد دون الآخر.

وخلص المسؤول المكسيكي إلى القول إن المغرب بصفته فاعلا نشيطا في مجال محاربة التغيرات المناخية من شأنه أن يشكل شريكا مثاليا بالنسبة للمكسيك للعمل جنبا إلى جنب من أجل رفع التحديات التي تطرحها إشكالية التغيرات المناخية على الصعيد الكوني.

يذكر أن مؤتمر أكادير الدولي حول التغيرات المناخية والتنمية، الذي تنظمه جامعة ابن زهر  ومعهد الأبحاث من أجل التنمية بفرنسا ومركز تدبير الدراسات الاستراتيجية بالبرازيل، يعد واحدا من التظاهرات العلمية المعتمدة من طرف القمة الدولية حول المناخ (كوب 22) التي ستحتضنها مدينة مراكش في شهر نونبر القادم.

ويعرف هذا المؤتمر الذي تستمر أشغاله على مدى ثلاثة أيام مشاركة نخبة من الأكاديميين، والأساتذة الباحثين، ورجالات السياسة والدبلوماسية المنتسبين لعدد من الدول من القارات الافريقية والأوروبية والامريكية.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.