آخر الأخبار
المغرب-رواندا : إرادة ملكية راسخة لتعميق شراكة استراتيجية متينة جنوب-جنوب

المغرب-رواندا : إرادة ملكية راسخة لتعميق شراكة استراتيجية متينة جنوب-جنوب

الأحد, 23 أكتوبر, 2016 - 13:59

كيغالي – مكنت زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لجمهورية رواندا من إرساء أسس شراكة سياسية اقتصادية واجتماعية متينة بين البلدين، في انسجام تام مع الرؤية الملكية من اجل تعزيز التعاون جنوب جنوب.

وتميزت هذه الزيارة الاولى من نوعها لجلالة الملك لهذا البلد، بحفل الاستقبال الرسمي الذي أقامه رئيس جمهورية رواندا فخامة السيد بول كاغامي، الأربعاء الماضي بمقر الرئاسة بكيغالي، على شرف جلالة الملك، وهو حفل رفيع عكس متانة العلاقات الثنائية وإرادة قائدي البلدين للمضي قدما نحو إرساء شراكة اقتصادية بينية واعدة.

كما حققت هذه الزيارة نجاحا دبلوماسيا حقيقيا، تمثل في التوقيع على 19 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين والقطاعين العام والخاص بالبلدين.

وتروم هذه الاتفاقيات، التي تهم مختلف القطاعات من قبيل الفلاحة والإسكان والتكوين المهني والقطاع المالي والضريبي والبنكي ، والتكنولوجيات الجديدة والملاحة الجوية والسياحة والطاقات المتجددة، تعزيز الإطار القانوني الذي يؤطر التعاون بين البلدين.

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقيات، انسجاما مع التوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز الشراكة جنوب جنوب.

كما يطمح برنامج الشراكة هذا النهوض بالتعاون في ميادين البنيات الهيدرومائية ، والصحة الحيوانية ونقل الخبرة المغربية التي راكمتها مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في ما يخص ادماج صغار الفلاحين في أنظمة التمويل والتأمين ضد المخاطر وإقامة قاعدة معطيات حول خصوبة التربة.

ويوم الجمعة الماضي، ترأس جلالة الملك مرفوقا بصاحب السمو الامير مولاي اسماعيل، والرئيس الرواندي الذي كان مرفوقا بعقيلته السيدة جينيت كاغامي، رئيسة مؤسسة “إمبوتو فوندايشن”، بكيغالي، حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة ومؤسسة “إمبوتو فوندايشن”.

ووقع هذه الاتفاقية التي ترسي تعاونا وثيقا بين المؤسستين في ميادين الصحة والتربية وتقوية كفاءات الشباب، والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة السيد

مصطفى التراب، والنائبة الاولى لرئيسة إمبوتو فوندايشن السيدة ريتا زيريم واباغادو.

وبمقتضى مذكرة التفاهم هذه ستستفيد المؤسسة الرواندية من هبة بقيمة مليون أورو تمنحها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة. وستخصص هذه الهبة لتمويل مشروعين في مجالي الصحة والتربية.

كما تميزت زيارة جلالة الملك إلى رواندا، بزيارة جلالته يوم الخميس الماضي للنصب التذكاري بجيسوزي (ضاحية كيغالي) والذي شيد تكريما لضحايا الابادة الجماعية برواندا، والتي راح ضحيتها عام 1994 نحو مليون شخص.

وأتاحت الزيارة الملكية الرسمية لبلد الألف تل من إرساء دينامية جديدة للتعاون المغربي الرواندي، وتعميق الشراكة الاستراتيجية الثنائية حتى تصبح نموذجا يحتذى في التعاون جنوب-جنوب.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

انعقاد الدورة العادية 161 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 14:26

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الدورة العادية 161 لجمعيته العامة، برئاسة السيد أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية