آخر الأخبار
المغرب راكم تجربة جيدة في ميدان تنمية مهارات الشباب (السيد عبد العظيم كروج)

المغرب راكم تجربة جيدة في ميدان تنمية مهارات الشباب (السيد عبد العظيم كروج)

الإثنين, 7 أبريل, 2014 - 12:27

عمان – قال الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد عبد العظيم كروج، يوم الاثنين بعمان، إن المغرب راكم تجربة جيدة في ميدان تنمية مهارات الشباب.
وأوضح السيد كروج، في كلمة ألقاها خلال ترؤسه الجلسة الافتتاحية لمؤتمر بعنوان “مهارات للحياة..تعزيز فرص العمل للشباب”، الذي تنظمه المؤسسة الدولية للشباب بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والبنك الدولي ووزارة العمل الأردنية، أن المملكة بلورت أيضا رؤية استراتيجية لتنمية التكوين المهني، الذي أعطيت له مكانة خاصة في دستور فاتح يوليوز 2011، الذي جعل منه حقا دستوريا، وكذا في السياسات الحكومية، وخصوصا خلال السنوات العشر الأخيرة حيث حظي بالعناية الخاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف أن الرهانات المرتبطة بالتكوين المهني التي تواجه الحكومة المغربية هي متعددة الأبعاد، سياسية واقتصادية واجتماعية، والذي تعتبره الرافعة المحورية لتنمية الاقتصاد الوطني، والضامن لتوفير مستقبل واعد للشباب.
وأبرز أن التكوين المهني في المغرب أصبح يتوفر على أزيد من ألفي مؤسسة تستقبل 400 ألف متدربة ومتدرب في أكثر من 300 شعبة، تغطي كل الأنشطة الاقتصادية، علما أن هذا العدد لم يكن يتعدى 55 الف متدرب سنة 2003.
وأشار إلى أن المغرب اعتمد عدة دعامات من أجل جعل التكوين المهني أكثر تجدرا في الوسط المهني وكذا تحسين جودة ومردودية التكوين من خلال الربط بين التكوين المهني و عالم الشغل، حيث تندرج في هذا السياق السياسة الحكومية في ميدان التكوين المهني في توجيه برامج التكوين لمواكبة الاستراتيجيات الحكومية القطاعية، بهدف تلبية حاجياتها من الكفاءات البشرية، باعتبارها تساهم في جلب استثمارات أجنبية ومحلية مهمة، وخلق فرص الشغل لفائدة الخريجين وإدماجهم مباشرة في الحياة العملية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.