آخر الأخبار
المغرب خطى خطوات كبيرة في مجال القضاء على بعض الأمراض المنقولة عبر النواقل  (وزير الصحة)

المغرب خطى خطوات كبيرة في مجال القضاء على بعض الأمراض المنقولة عبر النواقل (وزير الصحة)

الإثنين, 7 أبريل, 2014 - 12:55

الرباط – قال وزير الصحة السيد الحسين الوردي، اليوم الاثنين بالرباط، ان المغرب خطى خطوات كبيرة في مجال القضاء على بعض الأمراض الخطيرة المنقولة عبر النواقل.
وأوضح السيد الوردي، في كلمة افتتاح ندوة تنظمها الوزارة لمناقشة المخاطر الصحية المرتبطة بالحشرات الناقلة للأمراض، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة، أن المغرب تمكن، بفضل جهود مكثفة واستراتيجيات محكمة، من القضاء على الملاريا المتوطنة منذ سنة 2004، وذلك باعتراف منظمة الصحة العالمية التي منحت المغرب شهادة الخلو من هذا الداء سنة 2010، فضلا عن القضاء على البلهارسيا، حيث لم يتم تسجيل أية حالة متوطنة منذ سنة 2005.
وأضاف الوزير أنه رغم النتائج الهامة التي تحققت في هذا المجال، فينبغي تكثيف الجهود للقضاء على بعض الأمراض المنقولة عبر النواقل التي لا تزال متفشية في المغرب، مشيرا إلى أن بعض المدن الصغيرة والأحياء الهامشية للمدن المتوسطة والكبيرة تعاني من ظروف صحية وبيئية غير سليمة تجعلها معرضة لتواجد النواقل وبالتالي ظهور وتفشي الأمراض.
وأبرز أن داء اللشمانيا بمختلف أنواعه، وهو مرض تعفني تنقله حشرة من فصيلة الفواصد، ما زال متفشيا في عدة مناطق، مشيرا إلى أن المغرب معرض، كباقي بلدان العالم، للتوسع الجغرافي للأمراض المنقولة بالنواقل، نتيجة التمدن السريع والعشوائي الذي تغيب عنه البنيات التحتية الأساسية، وكذا التغيرات المناخية التي قد تساهم في تكاثر الحشرات الناقلة.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.