المغرب حاضر بقوة في المعرض الدولي للسياحة بأبيدجان (عبد الرفيع زويتن)

المغرب حاضر بقوة في المعرض الدولي للسياحة بأبيدجان (عبد الرفيع زويتن)

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 - 19:33

أبيدجان – أكد المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، السيد عبد الرفيع زويتن، يوم الأربعاء بأبيدجان، أن المغرب حاضر بقوة في الدورة الرابعة للمعرض الدولي للسياحة بأبيدجان (سيتا – 2014)، الذي ستتواصل فعالياته بالعاصمة الإيفوارية إلى غاية ثاني مارس المقبل.

وأوضح السيد زويتن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة افتتاح المعرض، أن هذا الأخير سيمكن المهنيين المغاربة وأرباب الفنادق ووكلاء الأسفار من استعراض المؤهلات السياحية الهامة التي تزخر بها المملكة، مشيرا إلى أن المكتب الوطني المغربي للسياحة عمل على وضع استراتيجية حقيقية للتعريف بوجهة المغرب لدى دول منطقة غرب إفريقيا.

وأضاف أن “هذه الاستراتيجية الجديدة ستطبق عمليا من خلال افتتاح مكتب بدكار، يليه افتتاح مكتب آخر بأبيدجان في وقت لاحق”، مؤكدا، في هذا الصدد، أن المغرب يتوفر على مؤهلات هامة للغاية، إن في مجال السياحة العائلية المتوفرة بوجهات مراكش وأكادير وفاس وطنجة، أو في ما يتعلق بسياحة المشتريات.

كما يعمل المكتب، يضيف السيد زويتن، على تطوير منتوج سياحي آخر هو السياحة الروحية، مسجلا أن المكتب يعمل، بمعية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومجموع الأطراف المعنية، من أجل تطوير منتوج جذاب للغاية يهم مدينة فاس، محج مريدي الطريقة التجانية.

واعتبر السيد زويتن أن “عرض هذا المنتوج سيتيح تقوية الصلات القائمة بين المملكة المغربية وبلدان غرب إفريقيا”، مشيرا إلى أنه، وبناء على التوجيهات الملكية السامية، لن يدخر المكتب الوطني المغربي للسياحة أي جهد في سبيل تمكين نظرائه بكل من كوت ديفوار والغابون ومالي وغينيا من التجربة التي راكمها المغرب في هذا القطاع.

واعتبر أن “التعاون بين الجانبين الإيفواري والمغربي يعد بآفاق هامة، لاسيما على مستوى تطوير البنيات الفندقية”، مسجلا أن الطاقة الإيوائية بكوت ديفوار ككل، تقدر بنحو 14 ألف غرفة، على أن تنضاف لها 10 آلاف غرفة في أفق سنة 2020.

وقال، في هذا الصدد، “أعتقد أن مهنيي السياحة المغاربة استطاعوا مراكمة خبرة متميزة في مجال إنجاز البنيات الفندقية والخدمات ذات الصلة، وهي خبرة تحذونا رغبة عارمة في وضعها رهن إشارة أشقائنا الإيفواريين”.

وأكد السيد زويتن أن التكوين المهني يعد أحد مظاهر التعاون المغربي – الإيفواري في هذا المجال، مشيرا، في هذا السياق، إلى أن نحو ستين متدربا إيفواريا يستفيدون من التكوين في مهن الفندقة بالمغرب.

ويشكل هذا المعرض، المنظم تحت شعار “نهضة السياحة”، أرضية للتلاقي تتيح للمشاركين التعريف بوجهاتهم واستيعاب تطور السوق السياحية.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.