آخر الأخبار
المغرب بلد إفريقي جغرافيا، وسياسيا وثقافيا (سفير المغرب ببوركينا فاسو)

المغرب بلد إفريقي جغرافيا، وسياسيا وثقافيا (سفير المغرب ببوركينا فاسو)

الجمعة, 29 يوليو, 2016 - 15:55

  واغادوغو – أكد سفير المغرب في بوركينا فاسو، السيد فرحات بوعزة، في حديث لصحيفة (سيدوايا) البوركينابية، بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد العرش المجيد، أن المغرب بلد إفريقي جغرافيا، وسياسيا وثقافيا، مبرزا أن إرادة المملكة دعم البلدان الشقيقة والصديقة مجسدة على أرض الواقع.

  وقال السفير، في هذا الحديث الذي نشر اليوم الجمعة، إن “المغرب لم يغادر قط إفريقيا. إنه بلد إفريقي جغرافيا، وسياسيا وثقافيا، وبالتالي لا يمكن القول إنه في لحظة ما لم يعد إفريقيا أو خرج من إفريقيا”.

  وذكر بأن المغرب غادر المؤسسة المشتركة، أي منظمة الوحدة الإفريقية، تعبيرا عن عدم رضاه حيال قبول كيان لا يتوفر على مؤهلات السيادة كي يكون دولة، مستطردا أنه حتى بعد خروجها من المؤسسة الإفريقية، في سياق ظروف مضطربة حينئذ، واصلت المملكة تعزيز تعاونها الثنائي مع مجموع البلدان الإفريقية، خاصة بلدان غرب إفريقيا.

  وأبرز السفير أن المغرب سيعود للاتحاد الإفريقي، الذي عوض منظمة الوحدة الإفريقية، وسيواصل جهود القرب، والتضامن والاستثمار مع البلدان الإفريقية.

  وفي معرض حديثه عن الاحتفال بعيد العرش المجيد، أوضح السفير أن هذا الحدث يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لكافة المغاربة، كونه يشكل مناسبة للشعب المغربي لتجديد تشبثه المتين بالعرش العلوي، وولائه وإخلاصه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  وأشار إلى أن الحدث يمثل فرصة، أيضا، لإبراز حصيلة السنة من المنجزات المحققة على مختلف الأصعدة، والوقوف على الصعوبات القائمة قصد تجاوزها، مبرزا أن المواطنين المغاربة قاطبة، بمن فيهم أفراد الجالية المقيمة بالخارج، يحتفون بهذه الذكرى الغالية بفخر واعتزاز كبيرين.

  كما يشكل الحدث، يردف السفير، فرصة بالنسبة لسفارة المغرب في واغادوغو من أجل تقاسم هذه اللحظات الاحتفالية مع الشعب البوركينابي، وإبراز المستوى النوعي الذي بلغته العلاقات بين البلدين.

  وأوضح أن المغرب وبوركينا فاسو يقيمان علاقات ودية عميقة لا تحكمها الاعتبارات الشخصية، مشيرا إلى أن تبدل الأشخاص على رأس بوركينا فاسو لم يؤثر قط على نوعية العلاقات الثنائية. (يتبع)

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.