المغرب بدأ يسترجع مكانته على مستوى تثمين المجال البحري وثرواته الغنية

المغرب بدأ يسترجع مكانته على مستوى تثمين المجال البحري وثرواته الغنية

الخميس, 8 مايو, 2014 - 8:51

الجديدة -أكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك السيد عزيز الرباح، أن المغرب بدأ يسترجع مكانته بخصوص استغلال المجال البحري وتثمين ثرواته الغنية والمتنوعة وتأهيل سواحله بكيفية ناجعة ومستدامة.

وأبرز السيد الرباح في كلمة ألقاها، اليوم الاربعاء بمدينة الجديدة، خلال افتتاح اشغال المنتدى الثاني حو البحر المنعقد إلى غاية 11 مايو الجاري، ضرورة تنمية استغلال البحر وتطوير وتأهيل موانئه، مما يستدعي خلق شراكة بناءة بين مختلف الفاعلين والمنتخبين والوزارة المعنية،مشيرا إلى الاستراتيجية التي تبنتها الوزارة والهادفة الى إصلاح النظام الخاص بالساحل وإصلاح الإطار المؤسساتي للبحر من خلال خلق مجلس للبحر وتطوير البنيات التحتية بالموانئ والخدمات المرتبطة بالملاحة البحرية والنقل البحري والتمكن من الصناعة الملاحية والحفاظ على البيئة والأمن وتأمين خدمات ذات جودة عالية بالموانئ وتعزيز الموارد البشرية العاملة بالموانئ والبواخر.

ومن جهتها أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي، على ضرورة حماية الساحل والبحر من التلوث بفعل المياه العادمة والصناعية والنفايات الصلبة التي تؤثر سلبا على ثرواته، داعية إلى بلورة برامج تعنى بحماية السواحل وتدبيرها بكيفية مندمجة ومستدامة والعمل على خلق محطات لمعالجة المياه العادمة قبل تفريغها بالبحر،مشددة على ضرورة إخراج القانون الاطار المنظم للبحر الى حيز الوجود بغية وضع مخطط تدبيري للساحل وإرساء حكامة جيدة في تدبيره.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.