آخر الأخبار
المغرب انخرط على الدوام في مسلسل القمم حول الأمن النووي

المغرب انخرط على الدوام في مسلسل القمم حول الأمن النووي

الجمعة, 1 أبريل, 2016 - 22:37

واشنطن- انخرط المغرب على الدوام في دينامية مسلسل القمم حول الأمن النووي، التي تنعقد دورتها الرابعة في واشنطن يومي 31 مارس و1 أبريل الجاري.

ويضطلع المغرب، الذي يعد من بين البلدان العربية والإفريقية القلائل المشاركة في أشغال هذه القمة، بدور هام في هذه الدينامية قبل انطلاق مسلسل القمم حول الأمن النووي سنة 2010.

وترأس المغرب سنة 2005 اللجنة السادسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، واضطلع بدور هام في تسهيل التوصل إلى توافق بين الآراء من أجل تبني الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي.

كما كانت المملكة من بين 13 بلدا مؤسسا للمبادرة الشاملة لمكافحة الإرهاب النووي، والتي تم تبنى مراجعها ومبادئها بالرباط يومي 30 و 31 أكتوبر 2006.

كما عمل المغرب على تحضير وثيقة المبادئ المؤسسة في مجال الرد على الأعمال الإشعاعية أو النووية التي تشكل اليوم بروتوكولا للممارسات الفضلى “للاستجابة التحضيرية في حالة طوارئ إثر حوادث إشعاعية نووية”، وترتكز على أساس نتائج التمرين المشترك “كونفيكس 3” المسمى “باب المغرب”، المنظم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقادت الدينامية ذاتها المغرب وإسبانيا إلى تنظيم التمرين الأول من نوعه، “بوابة لأفريقيا”، في شهر أكتوبر 2015، عبر محاكاة الرد على عمل عدائي أثناء نقل مصدر مشع من ميناء الجزيرة الخضراء بجنوب اسبانيا إلى ميناء طنجة-المتوسط بشمال المغرب.

وتعود جذور مسلسل القمم حول الأمن النووي إلى خطاب الرئيس الامريكي باراك أوباما في براغ سنة 2009، والذي اعتبر خلاله أن الإرهاب النووي يعد بمثابة “التهديد الأخطر على الأمن الدولي”، داعيا المجموعة الدولية إلى الالتقاء والتحرك في القريب العاجل.

وانعقدت القمة الأولى بواشنطن سنة 2010، بينما انعقدت القمتان الثانية والثالثة على التوالي بسيول ولاهاي سنتي 2012 و2014.

وتندرج هذه المبادرة ضمن تفعيل المقاربة الدبلوماسية لإدارة الرئيس أوباما التي جعلت من أمن المنشآت النووية ونقل المواد النووية والمشعة بالعالم من بين الأولويات، بهدف مواجهة التهديدات المتنامية التي يشكلها الإرهاب النووي.

اقرأ أيضا

مهرجان العيطة المرساوية.. سهرة فنية متميزة بمدينة سطات نجمتها الأغنية الشعبية المغربية

السبت, 20 يوليو, 2024 في 21:42

كان جمهور مدينة سطات، مساء أمس الجمعة، على موعد مع سهرة فنية متميزة، جمعت نجوم الأغنية الشعبية سعيد الصنهاجي، وسعيد ولد الحوات، إضافة إلى العايدي قربال، في إطار مهرجان العيطة المرساوية.

موسم أصيلة يشرح العلاقة بين الفن المعاصر وخطاب الأزمة

السبت, 20 يوليو, 2024 في 19:58

خصص موسم أصيلة الثقافي الدولي، ثاني ندواته، المنعقدة يومي الجمعة والسبت، لسبر معالم وضعية الفن المعاصر، لاسيما في ظل خطاب الأزمة الذي يخيم على تحليلات النقاد والفنانين ومهنيي الفنون.

المملكة المتحدة.. المغرب يشارك في المعرض العالمي للطيران “إير تاتو”

السبت, 20 يوليو, 2024 في 17:52

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شارك المغرب في المعرض الملكي الجوي الدولي “إير تاتو”، أحد أكبر المعارض العالمية للطيران، الذي يقام من 19 إلى 21 يوليوز الجاري في قاعدة فيرفورد التابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية بغرب إنجلترا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية