آخر الأخبار
المغرب/ السعودية: التوقيع على اتفاقية بشأن البرنامج التجريبي ”المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع”

المغرب/ السعودية: التوقيع على اتفاقية بشأن البرنامج التجريبي ”المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع”

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 - 15:22

الدار البيضاء –  جرى أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والهيئة السعودية للملكية الفكرية، تهم البرنامج التجريبي ”المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع”.

وتم هذا التوقيع خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين المؤسستين، برئاسة عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية وعبد العزيز بن محمد السويلم، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية.

ويعد المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع، برنامجا للتعاون بين مكاتب براءات الاختراع، من أجل تسريع معالجة منح طلبات براءات الاختراع، حيث يستند إلى تقاسم نتائج الفحص، بهدف تقليص آجال معالجة طلبات البراءات، وكذا تحسين جودة البراءات الممنوحة.

وبالإضافة إلى التوقيع على هذه الاتفاقية، تم خلال هذا الاجتماع مناقشة مجموعة من مشاريع التعاون بين المكتبين، والتي تتمحور بشكل رئيسي حول تبادل المعلومات حول آخر التطورات في مجال الملكية الصناعية في كلا البلدين، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال إدارة وفحص طلبات حماية الملكية الصناعية.

ويتعلق الأمر أيضا بتبادل الخبرات بشأن نظام حماية وتثمين المؤشرات الجغرافية، وأنشطة الترويج وإذكاء الوعي بين المقاولات بأهمية حماية حقوق الملكية الصناعية واحترامها، وبرامج التكوين المنظمة من طرف المكتبين لتطوير قدرات الفاعلين.

كما اتفق المكتبان خلال هذا الاجتماع على تطوير أنشطة التعاون بينهما في مجالات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

اقرأ أيضا

أسبوع الفرس 2024 (بطولة المغرب لأقل من 13 سنة).. الفارس إبراهيم بينسي يفوز بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في القفز على الحواجز

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:57

فاز الفارس إبراهيم بينسي، ممتطيا الفرس “إزلان “، اليوم الأحد، بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في القفز على الحواجز، برسم بطولة المغرب لفئة أقل من 13 سنة، ضمن الدورة ال39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها حاليا المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للغولف .. النيوزيلندي بين كامبيل يحرز اللقب

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:21

أحرز لاعب الغولف النيوزلندي بين كامبيل، اليوم الأحد، لقب الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للعبة، التي احتضنتها مسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط ما بين 4 و 7 يوليوز الجاري.

مراكش.. المهرجان الوطني للفنون الشعبية يحتفي بفن “أحواش الأطلس الكبير”

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 18:04

احتضن قصر الباهية بمراكش، مساء أمس السبت، أمسية مخصصة لفن “أحواش الأطلس الكبير”، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفنون الشعبية في دورته الـ53.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية