آخر الأخبار
المغرب اضطلع على الدوام بدور رائد في النهوض بالسلم في الشرق الأوسط (عميد كلية)

المغرب اضطلع على الدوام بدور رائد في النهوض بالسلم في الشرق الأوسط (عميد كلية)

الثلاثاء, 22 ديسمبر, 2020 - 23:50

مكناس – أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، عبد الغني بوعياد، أن المغرب اضطلع، على الدوام، بدور رائد في التقريب بين الشعوب والنهوض بالسلم والاسقرار في الشرق الأوسط.

وقال السيد بوعياد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بخصوص الزيارة التي قام بها وفد أمريكي-إسرائيلي، من مستوى عال، اليوم الثلاثاء للمغرب، “إن الحكمة الملكية لا جدال فيها في الصراع العربي الإسرائيلي”، وأن “الدفاع عن القضية الوطنية لا يؤثر، بأي شكل من الأشكال، على التزام المغرب الدائم والثابت لصالح القضية الفلسطينية”.

  وبعد أن شدد على أن “الصحراء تعد أولوية مطلقة بالنسبة للمغرب”، أشار عميد كلية الحقوق بمكناس إلى أن الأقاليم الجنوبية ستصبح “حلقة وصل إستراتيجية نحو إفريقيا جنوب الصحراء”، مستعرضا البرامج التي تم إطلاقها في هذه الأقاليم في مجالات السياحة والفلاحة والصيد البحري، بالإضافة إلى المشاريع التي من المرتقب برمجتها (المنتجعات الساحلية، وتحلية المياه لتيسير الولوج إلى مياه الشرب، والطاقات المتجددة وغيرها من المشاريع).

  وخلص السيد بوعياد إلى أن “هذه الأقاليم ستتحول إلى فضاء جذاب للاستثمارات الوطنية والأجنبية، مما سيساهم في تسريع وتيرة التنمية بالمنطقة وتحسين رفاهية ساكنتها”.

  وتوجت زيارة الوفد الأمريكي-الإسرائيلي رفيع المستوى للمغرب، اليوم الثلاثاء، بإصدار إعلان مشترك أبرز تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.

  وشدد الإعلان المشترك على ترحيب المملكة المغربية والولايات المتحدة وإسرائيل، تماشيا مع الاتصال الهاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس دونالد ترامب، في 10 دجنبر 2020، وإلى البيانين التاريخيين الصادرين في اليوم نفسه من قبلهما ومن قبل معالي رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتانياهو، بالفرصة التي أثمرتها الجهود الكبيرة والريادة التي تتميز بها الولايات المتحدة الأمريكية.

  كما أبرز الإعلان المشترك المرسوم الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية حول الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء.

 

اقرأ أيضا

قطاع إغاثة المركبات.. تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد ابتداء من 25 أكتوبر (وزارة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 14:40

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك بأنها ستشرع في تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد “Télé-service” بالنسبة للمقاولات العاملة في قطاع إغاثة المركبات ابتداء من 25 أكتوبر المقبل.

تراث الطبخ المغربي يلقى اهتماما كبيرا في معرض أليكانتي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 13:19

لقي تراث الطبخ المغربي، بكل تنوعه، اهتماما كبيرا في الدورة السادسة لمعرض أليكانتي لفن الطبخ في جنوب شرق إسبانيا، حيث حلت المملكة ضيف شرف هذه الدورة.

اليوم العالمي للترجمة.. الإيسيسكو تشيد بدور المترجمين في تبادل المعارف بين الشعوب وتعزيز السلام العالمي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 12:09

أشادت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمناسبة اليوم العالمي للترجمة الذي يصادف يوم 30 شتنبر من كل سنة، بدور المترجمين في تبادل المعارف بين الشعوب وتعزيز السلام العالمي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية