آخر الأخبار
المغرب- إسرائيل.. تعزيز العلاقات سيساعد في إيجاد حل للنزاع بالشرق الأوسط (خبير)

المغرب- إسرائيل.. تعزيز العلاقات سيساعد في إيجاد حل للنزاع بالشرق الأوسط (خبير)

الخميس, 24 ديسمبر, 2020 - 11:19

الرباط –  أكد خالد شكراوي، الخبير بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل اقتصاديا وسياسيا سيساعد في إيجاد حل للنزاع القائم بالشرق الأوسط.

وقال السيد شكراوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بشأن زيارة وفد أمريكي إسرائيلي من مستوى عال للمغرب، إن تعزيز العلاقات المغربية الإسرائيلية على المستويين الاقتصادي والسياسي يمكن أن يساهم في تطوير مسار جديد من العلاقات، سواء كانت ثنائية أو متعددة الأطراف، مما سيساعد في إيجاد حل للصراع بالشرق الأوسط.

واعتبر الباحث أن المصالح الاقتصادية والسياسية والجيوسياسية والجيواستراتيجية يمكن أن تشكل دافعا مهما للغاية يسمح بالتفكير في عدد من المواقف وإيجاد أرضية مشتركة، مضيفا أن المغرب يمكنه تقديم عدد من الإمكانيات لإسرائيل، سواء على مستوى بلدان البحر الأبيض المتوسط أو على مستوى الفضاء الإفريقي.

من جهة أخرى، أشار السيد شكراوي إلى أن العلاقة مع إسرائيل اليوم تنبع من رغبة المغرب في الدفاع عن مصالحه سواء في المنطقة العربية أو الإفريقية، مبرزا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضع القضية الفلسطينية في نفس مرتبة القضية الوطنية، إذ أن “المغرب لم يحد قط عن موقفه الثابت المتعلق بمصالح الشعب الفلسطيني”.

وبعد أن ذكر الخبير بأن هناك ما يقرب من 900 ألف من يهودي مغربي سفاردي بإسرائيل، أكد على أهمية إحداث فضاء قانوني رسمي للتعامل مع مصالح هذه الفئة من المواطنين.

يذكر أن المملكة المغربية ودولة إسرائيل وقعتا، الثلاثاء بالرباط، على أربع اتفاقيات في مجالات متعددة، خلال زيارة الوفد الأمريكي-الإسرائيلي عالي المستوى.

ويتعلق الأمر باتفاق حول الإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة، ومذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال المالية والاستثمار، ومذكرة تفاهم حول الابتكار وتطوير الموارد المائية التي تنص على التعاون التقني في مجال تدبير وتهيئة الماء.

 

 

 

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 19:04

أصبحت جهة بني ملال ـ خنيفرة تتوفر على مدينة للمهن والكفاءات، التي أعطيت انطلاقتها الرسمية اليوم الجمعة، إيذانا بالدخول التكويني للشباب المتدربين بالسنة الأولى بمختلف مؤسسات التكوين المهني.

السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية (بهيجة سيمو)

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 18:38

أبرزت بهيجة سيمو رئيسة المهرجان الدولي لسينما الجبل ولـ(مؤسسة صوت الجبل للمحافظة على الثراث والتنمية المستدامة) أن السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية.