آخر الأخبار
المغرب – إسبانيا .. الاجتماع الـ12 رفيع المستوى ارتقى بالبلدين إلى مصاف شريكين استراتيجيين (جامعي)

المغرب – إسبانيا .. الاجتماع الـ12 رفيع المستوى ارتقى بالبلدين إلى مصاف شريكين استراتيجيين (جامعي)

الجمعة, 3 فبراير, 2023 - 15:19

الرباط – قال الأستاذ الجامعي، عبد الواحد أكمير، إن الاجتماع الـ 12 رفيع المستوى، الذي انعقد أمس الخميس، برئاسة مشتركة بين رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ونظيره الإسباني بيدرو سانشيز، ارتقى بالمغرب وإسبانيا إلى مصاف شريكين استراتيجيين على المستويين الثنائي والدولي.

وأوضح السيد أكمير، أستاذ تاريخ إسبانيا وأمريكا اللاتينية المعاصرين بجامعة محمد الخامس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الإعلان المشترك الذي صدر في أعقاب هذا الاجتماع، لم يتناول العلاقات الثنائية فحسب، بل شمل أيضا دور المغرب وإسبانيا كشريكين استراتيجيين يساهمان في دعم العلاقات الدولية سواء مع أوروبا أو إفريقيا أو أمريكا اللاتينية او في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

واعتبر مدير مركز الأندلس للدراسات وحوار الحضارات أن هذا الاجتماع كان “دون شك واحدا من أنجح الاجتماعات رفيعة المستوى منذ إطلاقها سنة 1988″، مشيرا إلى أنه لم يسبق لأي من اللقاءات السابقة أن شهدت التوقيع على مثل هذا العدد الهام من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تهم مختلف مجالات العلاقات المغربية-الإسبانية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية.

وتوجت الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغربي- الإسباني، الذي اختتم أشغاله أمس الخميس بالرباط، بإصدار إعلان مشترك أعرب فيه الطرفان عن التزامهما باستدامة العلاقات الثنائية الممتازة والعريقة، كما جددا التأكيد على رغبتهما في إثرائها باستمرار، على أساس الثقة والاحترام المتبادل في التعامل مع كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبهذه المناسبة، وقع الجانبان على عدة اتفاقيات تعاون تغطي مجموعة من المجالات، منها تدبير الهجرة، والسياحة، والبنيات التحتية، والموارد المائية، والبيئة، والفلاحة، والتكوين المهني، والضمان الاجتماعي، والنقل، والحماية الصحية، والبحث والتنمية.

اقرأ أيضا

إقليم الحوز: السيد بنموسى يطلع على سير تقدم أشغال البناء والتأهيل بالمؤسسات التعليمية والداخليات المتضررة من الزلزال

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 18:44

أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء بإقليم الحوز، زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والداخليات بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.

أزيلال.. توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:28

مساء أمس الثلاثاء بأوزود، توقيع مذكرة تفاهم من أجل تكوين شباب منطقة أوزود في مهن وتخصصات الرقمنة، وذلك بهدف تعزيز الاندماج السوسيو – اقتصادي للشباب في هذه المنطقة.

أزيلال .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الجبل في نسخته الثانية

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:26

انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بأوزود (أزيلال)، النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك بمشاركة ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.