المغرب/جمهورية الكونغو الديمقراطية: توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية

المغرب/جمهورية الكونغو الديمقراطية: توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية

الثلاثاء, 25 أبريل, 2023 - 18:54

الرباط – تم اليوم الثلاثاء بالرباط التوقيع على اتفاقية شراكة اقتصادية تهدف إلى التقارب بين رجال الأعمال المغاربة والكونغوليين، وذلك بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة وتلك الخاصة بجمهورية الكونغو الديمقراطية .

وبموجب هذه الاتفاقية ، أعرب الطرفان عن رغبتهما المشتركة في إقامة شراكة اقتصادية ، بغية استكشاف المؤهلات الاقتصادية للبلدين وتثمين الامكانات وفرص الأعمال في المملكة المغربية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وبهذه المناسبة، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، حسن الساخي، إنه في إطار انفتاحها على البلدان الإفريقية ، ساهمت الغرفة في إنشاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف دعم التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز تقاسم الخبرات والتجارب بين الفاعلين الاقتصاديين.

وأشار السيد الساخي إلى أن زيارة وفد اقتصادي كونغولي هام في فبراير الماضي أفضت إلى وضع إطار قانوني للشراكة بين الغرفتين ، مضيفا أن الطرفين يطمحان من خلال هذه الاتفاقية إلى تعزيز تبادل الخبرات والبعثات التجارية ، فضلا عن تقاسم فرص الأعمال.

وتابع قائلا، في كلمة بهذه المناسبة، إن التكوين يعد أيضا أحد ركائز هذه الاتفاقية ، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا وضع مخطط عمل مشترك قصير ومتوسط المدى لتعزيز التعاون.

كما أبرز أن المغرب يعتبر بلدا استراتيجيا بالنسبة لجمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب نموه الاقتصادي والفرص الاستثمارية المتعددة التي يتيحها للشركات الكونغولية ، فضلا عن موقعه الاستراتيجي باعتباره بوابة لأوروبا.

وفي هذا الصدد ، دعا السيد الساخي الفاعلين الاقتصاديين المغاربة الى استكشاف الإمكانات الاقتصادية وفرص الاستثمار الحقيقية التي تزخر بها جمهورية الكونغو الديمقراطية ، والمضي قدما لاعتماد إجراءات من شأنها تطوير شراكات الأعمال والتجارة بين البلدين.

من جانبه، أشار رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، جان روبرت إيسيفوا بوكومبي، الى أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي تتويجا لعدة جهود مشتركة ولقاءات تشاورية ، مبرزا الدور الذي اضطلعت به غرفة الرباط سلا – القنيطرة في عملية إنشاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات في جمهورية الكونغو الديمقراطية من حيث الإشراف والتكوين والدعم.

وأبرز أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، التي تم إنشاؤها في 14 أبريل ، تطمح على غرار نظيرتها المغربية إلى تعزيز بيئة الأعمال في جمهورية الكونغو الديمقراطية وتشجيع المستثمرين الأجانب على تطوير النشاط في القطاعات الرئيسية للاقتصاد.

وقد جرى هذا الحدث بحضور سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية في المغرب ، فيما شارك سفير المملكة في جمهورية الكونغو الديمقراطية عن بعد .

اقرأ أيضا

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).