المغرب، بقيادة جلالة الملك، شريك محوري لأمريكا الجنوبية في إفريقيا (وزيرة خارجية بنما السابقة)

المغرب، بقيادة جلالة الملك، شريك محوري لأمريكا الجنوبية في إفريقيا (وزيرة خارجية بنما السابقة)

السبت, 27 يوليو, 2024 - 14:03

بنما سيتي -أكدت وزيرة العلاقات الخارجية السابقة لبنما، جانينا إيزابيل تيواني مينكومو، أن المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتموقع ك”شريك محوري” لبلدان أمريكا الجنوبية في إفريقيا.

وقالت السيدة تيواني مينكومو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الذكرى الـ25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، “إن الإنجازات الكبرى التي تحققت على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، جعلت من المغرب فاعلا أساسيا في القارة الإفريقية، وشريكا محوريا لدول أمريكا الجنوبية”.

وأبرزت أن الرؤية الملكية الحداثية واستراتيجية التنمية متعددة الأبعاد، التي يتم تفعيلها تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، مكنت المغرب من تعزيز مكانته إقليميا ودوليا.

وأكدت المسؤولة البنمية السابقة أن الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك إلى عدد من دول المنطقة في 2004 “فتحت آفاقا واعدة للتعاون والشراكة مع هذه البلدان في إطار تعاون جنوب – جنوب مثمر وذي نفع متبادل”.

وأوضحت، من جهة أخرى، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك تُجسد التزام المغرب بتعزيز العلاقات عبر الأطلسي، بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية، المنطقتين الزاخرتين بالفرص والموارد.

وسجّلت السيدة مينكومو في هذا الصدد، أن الموقع الاستراتيجي لبلادها في منطقة البحر الكاريبي يتيح آفاقا واعدة للشراكة مع المغرب الذي يتمتع بدوره بموقع استراتيجي كجسر بين إفريقيا وأوروبا ومناطق أخرى من العالم.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.