آخر الأخبار
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بثلاث نساء تكريما لهن على الجهود التي يبذلنها من أجل النهوض بالثقافة الأمازيغية

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بثلاث نساء تكريما لهن على الجهود التي يبذلنها من أجل النهوض بالثقافة الأمازيغية

السبت, 15 مارس, 2014 - 10:37

الرباط – نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم أمس الجمعة، حفلا تكريميا لثلاث نساء مغربيات اعترافا بالتزامهن لصالح النهوض بالثقافة الأمازيغية.واحتفى المعهد، خلال هذا الحفل الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بالسيدة نزيهة أباكريم، شاعرة ومؤلفة مجموعة من الأغاني التربوية باللغة الأمازيغية والعربية ورئيسة جمعية (هي وهو سيان) ما بين 2003 و2012، التي تنشط في المجال السيوسيو-تربوي في مدينة تزنيت.
كما تم الاحتفاء بالسيدة حادة أوعبو، الصحفية التي التحقت بالإذاعة الأمازيغية بالرباط سنة 1975، ومقدمة برنامج (مرآة) في القناة الأمازيغية، وهي أيضا شاعرة وممثلة وعضو مجموعة من اللجان بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
وكرم المعهد مقدمة النشرة الإخبارية باللغة الأمازيغية، سلوى المقدم،  لمسارها المهني المتميز بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة التي التحقت بها سنة 1992.
وقالت المكلفة بمهمة بمديرية التواصل بالمعهد، السيدة خديجة عزيز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يكرم عبر هذا الحفل المرأة المغربية والنساء عموما، مذكرة بأن المملكة اختارت اختيارا استراتيجيا يتمثل في النهوض بوضعية المرأة في المجتمع.
وتم بهذه المناسبة تنظيم معرض للأعمال الفنية واللوحات والمنتوجات المحلية بمقر العهد، كما استمتع الحاضرون بأغاني المغنية الحسانية باتول المراوني.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.