المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 - 15:36

الرباط – نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الأربعاء بالرباط، ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي وسبل استخدامه في مجال حماية البيئة.

وتهدف هذه الورشات، التي تنظمها المؤسسة ضمن فعاليات الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تحسيس التلميذات والتلاميذ المشاركين بأهمية الذكاء الاصطناعي وأساليب استخدامه بشكل إيجابي وفعال، لا سيما في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، أكد مُنسق مبادرة الشباب الإفريقي حول التغيرات المناخية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، إسماعيل فرجية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الورشات التي تنظمها المؤسسة تسعى، بالأساس، إلى تحسيس “الصحفيين الشباب” حول استخدامات الذكاء الاصطناعي، خاصة في إنتاجاتهم الفنية والصحفية المندرجة في هذا البرنامج التربوي.

وأشار السيد فرجية إلى أن هذه الورشات تهدف أيضا إلى تمكين هؤلاء “الصحفيين الشباب” من وسائل استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل فعال ومسؤول ضمن إنتاجاتهم وإبداعاتهم، مضيفا أن “اليونسكو” باعتبارها الشريك الأساسي للمؤسسة تساهم بشكل كبير في إنجاح هذه الورشات عبر إبراز إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي بشكل خاص، والتكنولوجيات الحديثة على نطاق أوسع.

من جهتها، قالت المسؤولة عن برامج التربية والبيئة والتنمية المستدامة بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مريم خداري، في تصريح مماثل، إن مشاركة المؤسسة ، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تعتبر فرصة مهمة لتسليط الضوء على التزامها الفعال تجاه مجالات التربية البيئية والتنمية المستدامة، من خلال برامجها التي تضم مجموعة من الأنشطة التربوية على مستوى فضاءين أساسيين (جناح المؤسسة) و (فضاء الطفل).

وأبرزت السيدة خداري أن المؤسسة تنظم أيضا سلسلة من الورشات التحسيسية والتربوية لفائدة 90 متعلمة ومتعلم إلى جانب مؤطريهم، في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية” و”الصحفيون الشباب”، حول المواضيع المتعلقة بحماية البيئة والتنمية المستدامة، من بينها ورشة إعادة تدوير النفايات، وأخلاقيات استعمال الذكاء الاصطناعي، فضلا عن روبرتاجات صحفية لفائدة “الصحفيين الشباب”.

من جانبها، عبرت رانية افليفلة، وهي تلميذة مشاركة ضمن ورشة “الصحفيون الشباب”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادتها بهذه المشاركة ضمن فعاليات الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تشكل فرصة مهمة للاستفادة من الورشة التحسيسية حول الذكاء الاصطناعي.

وأبرزت المشاركة أن “هذه الورشة مكنتني من الاطلاع على استخدامات الذكاء الاصطناعي والتحديات المرتبطة به، لا سيما في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى التمكن من تثمين الذكاء البشري مقابل الذكاء الاصطناعي”.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تشارك في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي ينظم من 9 إلى 19 ماي الجاري بالرباط، بمجموعة من الأنشطة التعليمية والتفاعلية من أجل تسليط الضوء على انخراطها الفعلي تجاه قضايا البيئة.

اقرأ أيضا

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.