آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب. . لقاء يبرز الدور الهام للناشرين في العملية الإبداعية

المعرض الدولي للنشر والكتاب. . لقاء يبرز الدور الهام للناشرين في العملية الإبداعية

السبت, 3 يونيو, 2023 - 12:13

الرباط – سلط عدد من الناشرين من المغرب وكيبيك الضوء على الدور الهام للناشرين في العملية الإبداعية، وذلك خلال لقاء نظم، اليوم الجمعة بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتطرق المتدخلون، خلال هذا اللقاء، إلى العديد من المواضيع التي تتعلق أساسا بالعلاقة بين المؤلف والناشر، مشيرين إلى أنه يجب على الناشر تطوير “رؤية من أجل الكتاب”، الذي تنبع منه أهمية الانخراط في حوار مع المؤلفين لبلوغ منتج نهائي يلبي معايير كل طرف.

كما استعرضوا التحديات المتعلقة بعملية التأليف، بما في ذلك تطوير “حياة للكتاب بعد نشره”، ما يفسر الحاجة إلى الامتثال لشروط تجارية معينة، وإيجاد أرضية تفاهم مع المؤلف بشأن بعض الجوانب مثل غلاف الكتاب وعنوانه.

بالإضافة إلى العلاقة بين الناشر والمؤلف، أثار المشاركون في اللقاء جملة من القضايا المرتبطة بتداول الكتاب في الفضاء الناطق بالفرنسية، داعين المؤلفين إلى تحرير أنفسهم من تأثير الفولكلور والتقاليد لتطوير كتابة شاملة ومعاصرة أكثر.

كما دافعوا عن الأدب الناطق باللغة الفرنسية في مواجهة زحف اللغة الإنجليزية، وطالبوا بدعم مالي أكثر، من أجل تعزيز مكانة الكتاب باللغة الفرنسية في السوق.

ودعوا كذلك إلى “إضفاء الطابع المهني” على صناعة الكتاب في المغرب، على جميع المستويات، فضلا عن وضع ميثاق أخلاقي حقيقي يلبي احتياجات أصحاب المصلحة، مذكرين بأن مشروع المخطوط يتطلب من الناشرين والمؤلفين العمل سويا من أجل النهوض بالأدب وبالتالي المشاركة في تنمية المجتمع.

وتشهد هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، تنظيم فعاليات ضمن برنامجها الثقافي العام يحضرها 661 من الكتاب والمفكرين والشعراء المغاربة والأجانب.

ويأتي اختيار كيبيك كضيف خاص لدورة هذه السنة للمعرض، تخليدا للذكرى الستينية لميلاد العلاقات الدبلوماسية المغربية الكندية، التي تعرف دينامية ملحوظة على جميع الأصعدة، وتتعزز بوجود دياسبورا مغربية نشيطة في مختلف مقاطعات هذا البلد الصديق.

كما تحضر الآداب الإفريقية التي حلت السنة الماضية ضيف شرف على المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، بقوة في دورة هذه السنة من المعرض برواق كبير وبحضور ضيف خاص هو الأديب النيجيري المرموق وول سوينكا الذي يعد أول إفريقي يفوز بجائزة نوبل للآداب (1986).

اقرأ أيضا

المخترع المغربي رشيد اليزمي .. من المتوقع بلوغ حجم سوق بطاريات الليثيوم 4 تريليونات دولار عام 2030

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 15:29

قال العالم والمخترع المغربي ، رشيد اليزمي اليوم الأربعاء بالشارقة، إن السوق العالمي يشهد زيادة في استهلاك بطاريات الليثيوم ، مضيفا أنه من المتوقع أن يصل حجم هذه السوق إلى 4700 جيغاوات / ساعة من البطاريات، بقيمة تفوق أربع تريليونات دولار بحلول عام 2030.

تاونات.. المهرجان الأول لفن التبوريدة الجبلية بكلاز

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 15:20

احتضنت جماعة كلاز بإقليم تاونات، خلال الفترة ما بين 29 و31 غشت المنصرم، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان كلاز لفن التبوريدة الجبلية، تحت شعار “الاهتمام بالتراث الجبلي رافد لتحقيق التنمية المحلية”.

صحيفة بلجيكية تسلط الضوء على عودة كفاءات شابة بلجيكية-مغربية تجتذبها مؤهلات المغرب

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 14:01

سلطت صحيفة “لاليبر بلجيك” البلجيكية الضوء، اليوم الأربعاء، على عودة كفاءات شابة بلجيكية – مغربية إلى بلدها الأم، بعد أن اجتذبتها الفرص المتعددة التي يتيحها المغرب.