المعرض الدولي للنشر والكتاب.. جامعة محمد الخامس تشارك برواق يضم أبرز إصداراتها الأكاديمية والعلمية

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. جامعة محمد الخامس تشارك برواق يضم أبرز إصداراتها الأكاديمية والعلمية

الجمعة, 2 يونيو, 2023 - 15:48

الرباط –  تشارك جامعة محمد الخامس بالرباط، برواق يضم أبرز إصداراتها الأكاديمية والعلمية، في الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنعقد ما بين 01 و11 يونيو الجاري بالرباط، تحت شعار “جامعة محمد الخامس: جامعة مغربية بتجذر إفريقي”.

وذكرت الجامعة ، في بلاغ لها، أن مشاركتها، في هذه الدورة، تأتي ببرنامج ثقافي غني ومتنوع، يضم أنشطة ثقافية وعلمية مختلفة تنظمها المؤسسات التابعة للجامعة، تم إدراجها في إطار أقطاب معرفية، وأنشطة ثقافية وعلمية لتيسير الإدماج تستهدف الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة السجناء.

وأضاف المصدر ذاته أن الإضافة النوعية، خلال هذه الدورة، تتمثل في استضافة خريجي جامعة محمد الخامس، الأدبيين والكتاب الذين تمكنوا من الموازاة بين مسارهم الدراسي والمهني والغوص في عالم الكتابة.

وكضيف شرف هذه السنة، يستضيف رواق جامعة محمد الخامس، يوم السبت 10 يونيو الجاري، الكاتب والروائي عبد الإله ابن عرفة، صاحب مشروع الرواية العرفانية ورائدها في لقاء ثقافي وحوار أدبي ممتع، من تنشيط الشاعرة والإعلامية، وداد بن موسى.

وأشار البلاغ إلى أنه خلال هذه الأمسية أيضا، وعلى غرار كل سنة، ستقوم جامعة محمد الخامس بتقديم إهداء مجموعة من الكتب لجمعيات ثقافية مغربية.

كما يتضمن برنامج الجامعة برواقها بالمعرض، تنظيم موائد مستديرة، وندوات، ومحاضرات وعروض مختلفة، يقوم بتنشيطها مؤسساتها الجامعية في إطار أقطاب معرفية مختلفة تتمثل في قطب العلوم والتقنيات ؛ والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ؛ والهندسة ؛ وعلوم الصحة ؛ وعلوم التربية ؛ والآداب والعلوم الإنسانية ؛ بالإضافة إلى معاهد البحث العلمي والمتمثلة في معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، والمعهد الجامعي للدراسات الإفريقية والأورومتوسطية والإيبيرو أمريكية، والمعهد العلمي، وأيضا مراكز الجامعة والمتمثلة في مركز الإعلام و الاستقبال و التوجيه و التتبع، ومركز اللغات، ومركز الابتكار البيداغوجي.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.