آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الجمعة, 17 مايو, 2024 - 11:03

الرباط – أقيم، يوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

وتشكل هذه المسابقة، التي نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس ومديرية التربية والتعليم بالقدس، تحت شعار “القدس مركز التاريخ والحضارة الإنسانية”، موعدا سنويا يجمع تلاميذ مغاربة بأقرانهم من مدارس فلسطينية بالقدس، من أجل الاحتفال بالمدينة المقدسة وتخليد عناصر الجمال فيها، من خلال تمريني الرسم والتلوين.

ففي صنف “جوائز الاستحقاق”، كانت الجائزة الأولى من نصيب التلميذة مروة طواهري عن ثانوية ثريا السقاط الإعدادية بفاس، فيما منحت الجائزة الثانية مناصفة لكل من التلميذ حمزة مكار عن مدرسة “لاتيبيك” الخصوصية بالحاجب، والتلميذ يوسف بوستة عن ثانوية محمد الفاسي الإعدادية بفاس، فيما عادت الجائزة الثالثة إلى كل من التلميذة صفاء فنان عن ثانوية 20 غشت الإعدادية بتاونات، والتلميذة هناء داود عن ثانوية مولاي علي الشريف الإعدادية بصفرو.

أما “جوائز التميز التشجيعية”، فقد فازت بها كل من مدرسة الحسن الثاني، ومدرسة المطران، بالإضافة إلى مدرسة الأكاديمية العربية، وهي المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقدس.

أما في ما يتعلق بصنف “الجوائز التشجيعية”، فقد توجت بها كل من مؤسسة “حب الملوك” الخصوصية بصفرو، وثانوية الحسن الأول الإعدادية بمولاي يعقوب، وثانوية ابن خلدون الإعدادية بتازة، وكذا ثانوية الداخلة الإعدادية بمكناس.

وقال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، في كلمة بالمناسبة، إن دورة هذه السنة عرفت مشاركة 161 مؤسسة تعليمية على مستوى جهة فاس- مكناس في جميع مراحل المسابقة، منها 118 مؤسسة عمومية، و43 مؤسسة خصوصية، بمجموع 643 عملا فنيا، مضيفا أن لجنة التحكيم قبلت 53 عملا فنيا لمرحلة التباري، لتختار من بينها 31 لوحة تمكنت من العبور إلى القائمة القصيرة، توجت منها 9 أعمال.

وأوضح السيد الشرقاوي أن مسابقة “ألوان القدس” تشكل تمرينا تربويا ناضجا يشارك فيه فنانون مغاربة مبدعون، وأساتذة الفنون بالنوادي والمحترفات الفنية، والمعلمون المتخصصون في الرسم والتلوين والجماليات، مشيرا إلى أن ذلك “مكننا من توسيع مدى المسابقة وتعزيز إشعاعها بما يتلاءم مع رغبتنا الجماعية في إشاعة ثقافة الفنون، وتهذيب الأذواق بين تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 14 سنة”.

وأضاف أن هذا التوجه سيتعزز في السنوات المقبلة بفضل الدعم الذي تتلقاه الوكالة من وزارة التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي تحرص على مواكبة أنشطة هذه المؤسسة، التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ويكرمها بإشراف جلالته على عملها.

من جهته، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن مسابقة “ألوان القدس” تهدف إلى ترسيخ قيم التسامح والعيش المشترك، والرفع من درجة الوعي بأهمية القضية الفلسطينية في نفوس المتعلمات والمتعلمين، من خلال الإبداع الفني عن مدينة القدس.

وسجل، في هذا الصدد، أن المسابقة، التي دأبت وكالة بيت مال القدس الشريف على تنظيمها بتعاون مع الوزارة، تعد مبادرة محمودة تستحق الثناء والتقدير، إذ تشكل فرصة سانحة أمام التلميذات والتلاميذ لإبراز مواهبهم والتعبير عن مدى تعلقهم بمدينة القدس الشريف، من خلال الخطوط والرسوم والألوان، واستثمار فن الرسم في إظهار الخصوصيات الدينية والحضارية لهذه المدينة.

كما ذكر بمركزية القدس الشريف لدى الأمة المغربية، والتي تجسدها، بشكل جلي، الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس باعتبار جلالته رئيسا للجنة القدس، مبرزا جهود جلالة الملك للمحافظة على طابعها الخاص كمدينة متعددة الأديان، ورمزا للتعايش السلمي.

وأكد مدير مدرسة الحسن الثاني في القدس، علاء الدين أبو شخيدم، من جانبه، أن وكالة بيت مال القدس الشريف قامت، على مدار ربع قرن من عملها، بدعم المسيرة التعليمية في المدينة، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مشددا على أنها لم تتوان طيلة هذه السنوات في أن تضع قطاع التعليم في القدس ضمن أولى اهتماماتها، من خلال برامج شراكة مع مديرية التربية والتعليم في القدس.

ولفت السيد شخيدم، في هذا الإطار، إلى أنه تم، مؤخرا، اختيار 10 من مدارس المديرية، لتستفيد من أعمال الترميم والتأهيل والتجهيز وإنشاء نوادي بيئية، وذلك لتحسين جودة البيئة التعليمية في القدس.

ومن جهة أخرى، جرى بالمناسبة نفسها ، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وكالة بيت مال القدس الشريف ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ترمي إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في تنظيم مسابقة “ألوان القدس”.

كما تم التوقيع على بروتوكول تعاون بين الوكالة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش- آسفي تتعلق بتنظيم الدورة السادسة من هذه المسابقة.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة بيت مال القدس الشريف تشارك في النسخة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي يتواصل إلى غاية 19 ماي الجاري، برواق قبة الصخرة المشرفة، كعنوان رمزي لحضورها في المعرض، وذلك بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتمت إقامة هذا الرواق على مساحة 90 مترا مربعا بهندسة تزاوج بين الطابع المغربي الأصيل وطابع فلسطيني يحاكي بعض معالم المسجد الأقصى المبارك، لاسيما القبة الذهبية المشرفة، ليكون فضاء مندمجا وذكيا لاستقبال الصغار والراشدين.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.