المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط .. برنامج متنوع للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط .. برنامج متنوع للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

الأربعاء, 31 مايو, 2023 - 14:04

الرباط – تشارك الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب (من 1 إلى 12 يونيو المقبل بالرباط)، ب”ورشات متنوعة وندوات قيمة، وعرض لإصدارات الوزارة يستمر بالرواق المخصص لها على امتداد أيام المعرض”.

وذكر بلاغ للوزارة أن برنامج الندوات يتضمن عرضا حول استراتيجية “نسيج” للنهوض بجمعيات المجتمع المدني، بمشاركة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، يقدم خلاله أطر الوزارة الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية التي تعد “خارطة طريق لتأطير العلاقة مع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني، وتتضمن تشخيصا لواقع المجتمع المدني المغربي، وسبل النهوض به”.

وأضاف أن برنامج مشاركة الوزارة يشمل أيضا تنظيم ندوات متنوعة حول “تعزيز قدرات الجمعيات للنهوض بالعمل الجمعوي”، و”إنتاج التشريع بالمغرب بين مقومات الجودة والفعالية”، و”الانتقال المعلوماتي ودوره في تطوير العمل الجمعوي”، و”دور المؤسسة البرلمانية في تعزيز وترسيخ الديمقراطية التشاركية”، و”التقييم البرلماني للسياسات العمومية بالمغرب : واقع الممارسة وسؤال الفعالية”، و”دور اللجان البرلمانية في مراقبة العمل الحكومي”، و”حصيلة تفعيل الآليات الرقابية”.

كما يشمل البرنامج تنظيم ورشات حول “التطوع التعاقدي”، و”مستجدات المسطرة التشريعية”، و”المبادرة التشريعية”، و”تقييم السياسات العمومية”، و”الشراكة بين الدولة والجمعيات”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يشارك في هذه الندوات ويؤطرها أساتذة جامعيون، ونواب ومستشارون برلمانيون، وفاعلون جمعويون.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.