آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يتطور باستمرار والقارئ المغربي قارئ ناقد (مديرة دار نشر)

المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يتطور باستمرار والقارئ المغربي قارئ ناقد (مديرة دار نشر)

الثلاثاء, 18 فبراير, 2014 - 11:18

(أجرى الحوار مراسل الوكالة ببيروت عبد الله البشواري)

بيروت- اعتبرت مديرة “دار الآداب” للنشر اللبنانية رنا إدريس، أن المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الذي تشارك فيه الدار منذ دورته الأولى، “يتحسن بشكل مستمر”.
وأوضحت إدريس، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء ببيروت، بمناسبة مشاركتها في الدورة ال 20 للمعرض التي انطلقت الخميس الماضي، أن عدد القراء بهذه التظاهرة يزداد كل سنة بخلاف عدد من المعارض التي “عرفت تراجعا إما لظروف اقتصادية، سياسية، أو أمنية”.
وليست علاقة “دار الآداب”، التي أسسها سهيل إدريس سنة 1956، بالكتاب والمبدعين المغاربة وليدة اليوم، بل تأسست هذه العلاقة منذ ستينيات القرن الماضي، إذ تعاملت الدار، كما تقول رنا إدريس، مع كتاب وروائيين من أمثال الراحلين محمد شكري ومحمد زفزاف.
ومما يجعل معرض الدار البيضاء مميزا أيضا، حسب رنا إدريس، هو القارئ المغربي، الذي اعتبرته “قارئا مميزا ناقدا بطبيعته… مثقفا ومتابعا ، ولا يحب الروايات الخفيفة”، إلا أنها لاحظت أن هذا القارئ يميل، في الآونة الأخيرة، إلى الرواية، دون أن يتخلى عن هذه النظرة النقدية، التي اكتسبها من التجارب النقدية الغزيرة بالمغرب.
وأقرت بأن العدد الكبير من المخطوطات الأدبية التي تصل الدار يكون مصدرها المغرب، والتي سجلت اهتماما كبيرا من قبل شبابه بجنس الرواية، لهذا “تحرص” الدار على التواجد كل سنة بمعرض الدار البيضاء “من أجل التواصل مع القراء والنقاد والكتاب المغاربة الذين يقدرون هذه الدار التي تؤمن بأن الثقافة هي القادرة على توحيد العرب من خلال التمسك باللغة العربية وتطويرها لمواكبة العصر”.
ولم تخفت هذه العلاقة “الممتازة” بين الدار والمؤلفين المغاربة، بل استمرت حتى اليوم، إذ قامت في السنوات الأخيرة بنشر روايات ومؤلفات لروائيين وكتاب مغاربة، كمحمد برادة وبنسالم حميش وعبد الإله بن عرفة والبشير الدامون وعبد الرحمان جيران وغيرهم.
وكانت آخر ثمرات التعاون بين الدار وهؤلاء المبدعين المغاربة، تؤكد مديرة “دار الآداب”، رواية “طائر أزرق نادر يحلق معي” للروائي يوسف فاضل الفائزة بجائزة السرد والمحكيات ضمن جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2014، والتي رشحتها الدار لجائزة البوكر العربية.
وعن يوسف فاضل “الذي يتمتع بجانب كبير من السخرية”، قالت إدريس إنه “يشبه ما يكتب وهناك انسجام بين مواقفه اليومية وشخصيته وكتاباته لأنه صاحب رسالة سياسية وثقافية يتابعها ولا يخونها”، لهذا تؤكد “يقدره القارئ المغربي”.
وسبق ليوسف فاضل أن نشر عن دار الآداب الجزء الأول من ثلاثيته هذه تحت عنوان “قط أبيض جميل يسير معي”، والقارئ في انتظار الجزء الثالث منها، تخلص رنا إدريس، ليكتشف “عن أي حيوان سيكتب فاضل، ما هو لونه، وأين يسير أو يحلق؟”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.