آخر الأخبار
المعرض الدولي للكتاب والنشر.. عرض مجسم لواحة مراكش برواق مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

المعرض الدولي للكتاب والنشر.. عرض مجسم لواحة مراكش برواق مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

السبت, 11 مايو, 2024 - 1:03

الرباط – كشفت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الجمعة بالرباط، في إطار مشاركتها في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، عن مجسم لواحة مراكش أعده تلاميذ مدرسة أم الفضل الإيكولوجية بمراكش.

ويعكس هذا المجسم، الذي يشكل تقديمه إحدى اللحظات البارزة لمشاركة المؤسسة في المعرض الدولي للنشر والكتاب، القدرة الابداعية للشباب المشاركين في برامج المؤسسة، ويعد مثالا ملموسا على الأدوات البيداغوجية الموجهة لرفع مستوى الوعي البيئي، جاء نتيجة عمل دؤوب قام به 15 تلميذا بتأطير من أستاذين.

وعلى الرغم من أن المجسم ليس كتابا، إلا أنه مثال ملموس على الأساليب البيداغوجية المستخدمة للتحسيس بالبيئة. وتدعم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة أهمية التربية البيئية النشطة وثراء البرامج المقدمة، من أجل تعزيز الوعي والالتزام بمستقبل مستدام.

وقالت مديرة مشروع الأدوات البيداغوجية بالمؤسسة، فايزة باهديس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذا المشروع يمثل النظام البيئي الفعلي للنخيل ويسلط الضوء على هذا التراث الطبيعي المغربي”.

وإلى جانب التزام المؤسسة بالتوعية والتثقيف المرتكزين على التنمية المستدامة والبيئة، أكدت السيدة باهديس أن مشاركة المؤسسة في هذه النسخة من المعرض الدولي للنشر والكتاب تعد فرصة مواتية لتسليط الضوء على “المقاربة بين الأجيال” الخاصة بها من خلال برامجها ومبادراتها التي تواكب التعلم مدى الحياة.

وتابعت بالقول “اليوم، نستقبل تلاميذ مدرسة إيكولوجية، قدموا لاستكشاف الرواق وفهم هذه المقاربة بين الأجيال من خلال الأدوات البيداغوجية التي صممتها المؤسسة حول موضوع البيئة”، مؤكدة أن هؤلاء التلاميذ حاضرون أيضا لتقاسم المعارف وتبادل المهارات واكتساب “الممارسات البيئية الجيدة”.

من جانبهم، أبدى تلاميذ المدارس الإيكولوجية الحاضرون برواق المؤسسة سعادتهم باكتشاف مجسم واحة مراكش الذي أعده زملاؤهم، معربين عن شكرهم للمؤسسة التي أتاحت لهم فرصة المشاركة في برنامج المدرسة الإيكولوجية، وتعلم الكثير حول أهمية حماية البيئة.

ومنذ إطلاقها من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2006، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تم تسجيل 4443 مدرسة في هذا البرنامج، مع انخراط أزيد من مليونين و958 ألف و850 تلميذا، و74 ألف و467 مدرسا مكونا.

ويهدف برنامج “المدارس الإيكولوجية” إلى جعل التلاميذ رافعة للتغيير من أجل التنمية المستدامة، من خلال تزويدهم بتعلمات عن البيئة بشكل ممتع وعملي وموجه نحو العمل ومنفتح على المجتمع.

وتتبع كل مدرسة إيكولوجية مسار تغيير مكون من سبع مراحل تتيح العمل من أجل البيئة. وتم اقتراح سبعة مواضيع تهم تدبير الماء، وتدبير الطاقة، وتدبير النفايات، وحماية التنوع البيولوجي، والتغذية الصحية، والتضامن والتغيرات المناخية. وتتم مكافأة تقدم المدارس الإيكولوجية باللواء الأخضر الذي يعترف بإكمال الدورة برمتها، والشهادات البرونزية أو الفضية نظير إتمام جزء منها.

ورغبة منها في تسليط الضوء على التزامها الملموس تجاه البيئة من خلال الأنشطة التعليمية والتفاعلية خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب، تقدم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة مجموعة من الأنشطة تشمل ورشات إعادة التدوير وعروضا توضيحية لكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لحماية البيئة، إضافة إلى مسابقات تحفيزية.

ويتضمن برنامج المؤسسة أيضا تنظيم مجموعة من الورشات الاستكشافية في فضاء الطفل، ومسابقة في موضوعي “كيف نحمي محيطنا؟”، و”كيف نعيش في وئام مع الطبيعة؟”.

ويأتي المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 19 ماي الجاري، ليؤكد أن المغرب بلد التلاقي والحوار والتبادل الثقافي، من خلال تقديم مجموعة واسعة من الأنشطة التي تجمع ثلة من المؤلفين والمفكرين والمبدعين المغاربة والأجانب.

وتعرف الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنطيرة، وجهة الرباط سلا القنيطرة وجماعة الرباط، مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.