آخر الأخبار
المعرض الجهوي السابع للكتاب يفتح أبوابه بالرشيدية

المعرض الجهوي السابع للكتاب يفتح أبوابه بالرشيدية

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 - 13:57

الرشيدية  –  افتتحت، مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة السابعة للمعرض الجهوي للكتاب بالرشيدية، تحت شعار “الكتاب غصن في واحة المعرفة”.

ويشارك في المعرض، الذي تنظمه المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بدرعة-تافيلالت، بالتعاون مع ولاية جهة درعة-تافيلالت والمجلس الجماعي للرشيدية، 36 عارضا يمثلون مؤسسات حكومية وغير حكومية ومجموعة من دور النشر الوطنية، إلى جانب كتبيين محليين.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، التي تندرج في إطار استراتيجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، قصد التحفيز على القراءة ودعم الكتاب ودور النشر، إلى تشجيع الأطفال والشباب على القراءة، وتقريب الكتاب من المواطنين وتسليط الضوء على مختلف القضايا الفكرية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بدرعة-تافيلالت لحسن خروش، إن هذه التظاهرة تروم تحسيس المواطنين بأهمية القراءة والثقافة، وخلق فضاءات للقاءات والنقاش بين الصغار والكبار والعارضين والمثقفين والكتبيين.

وأضاف أن برنامج هذه الدورة يتضمن ندوات فكرية وقراءات شعرية ومعرضا للفن التشكيلي، إضافة إلى أنشطة ترفيهية وورشات موجهة للأطفال.

وأشار السيد خروش إلى أنه تم منح جوائز للتلاميذ الذين مثلوا جهة درعة-تافيلالت في مسابقات القراءة التي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

ويتضمن برنامج المعرض العديد من الأنشطة الاجتماعية-الثقافية، بما في ذلك أنشطة ثقافية لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية، فضلا عن تنظيم حملة للتبرع بالدم.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 14 أكتوبر الجاري، بحضور، على الخصوص، والي جهة درعة-تافيلالت عامل إقليم الرشيدية بوشعاب يحظيه، ورئيس مجلس الجهة هرو أبرو، ورئيس المجلس الجماعي للرشيدية سعيد كريمي، إلى جانب شخصيات من عالم الثقافة والفنون.

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة ستشهد في دورتها الحالية تكريم شخصيات ثقافية تقديرا لمساهمتها في إثراء المشهد الثقافي بجهة درعة-تافيلالت.

اقرأ أيضا

المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب: أبواب مفتوحة بمؤسسة محمد الخامس لإنقاذ الضرير بفاس

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 19:40

نُظم اليوم الثلاثاء بمؤسسة محمد الخامس لإنقاذ الضرير بفاس، يوم الأبواب المفتوحة، الذي خُصص لتسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به هذه المؤسسة في رعاية هذه الفئة ومختلف الخدمات التي تقدمها لها.

قرار محكمة العدل الأوروبية “منفصل عن الواقع” و”لا تأثير له” على قضية الصحراء المغربية (السيد بوريطة)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 19:02

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي “منفصل عن الواقع”، ويبقى دون تأثير على قضية الصحراء المغربية، وعلى “ديناميتها”.

قطاع الهيدروجين الأخضر من المتوقع أن يوفر حوالي 300 ألف فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2030 (السيد السكوري)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 17:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن قطاع الهيدروجين الأخضر يعد بخلق حوالي 300 ألف فرصة شغل مباشرة بحلول سنة 2030، أي ما يمثل 10 في المائة من احتياجات المملكة في مجال الشغل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية