آخر الأخبار
المضيق الفنيدق ..عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 تسير في ظروف سلسة وسط تجاوب تلقائي من الساكنة

المضيق الفنيدق ..عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 تسير في ظروف سلسة وسط تجاوب تلقائي من الساكنة

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 - 20:18

المضيق – تتواصل عملية تجميع المعطيات لدى الأسر، في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى (2024)، بعمالة المضيق الفنيدق، لليوم الثالث، في ظروف سلسلة مطبوعة بالتجاوب التلقائي لساكنة العمالة.

وتجندت المصالح الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط ومصالح عمالة المضيق-الفنيدق لإنجاح هذا الورش الاستراتيجي، من أجل تغطية المجال الترابي للعمالة المشكل من خمس جماعات ترابية، ثلاثة منها حضرية واثنتان قرويتان.

ويأتي إنجاز هذه العملية ذات الطابع الاستراتيجي، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وانسجاما مع توصيات لجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة، حيث ستمكن من إعطاء صورة حقيقية حول السكان والسكنى.

وقال المشرف الإقليمي للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بعمالة المضيق الفنيدق، عصام الشياظمي، إن هذا الاستحقاق الوطني بلغ يومه الثالث، بعدما سبقتها عملية الاستكشاف الميداني، حيث تعرف خلالها المراقبون والباحثون على حدود مناطق الإحصاء الخاصة بهم ، يومي 30 و31 غشت المنصرم.

وشدد الشياظمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، يتميز بالرقمنة الشاملة لكافة مراحله انطلاقا من العملية الخرائطية والباحثين والمراقبين والمشرفين مرورا بتجميع المعطيات عبر الاستمارات الرقمية من خلال استعمال اللوحات الالكترونية في تجميع المعطيات إلى نهاية الإحصاء بعد تحليل المعطيات المجمعة.

وأضاف المشرف الاقليمي أن عملية الإحصاء على مستوى عمالة المضيق الفنيدق تم تقسيمها إلى 7 مناطق إشراف، كل منطقة إشراف تتألف من 12 مراقبا، وكل مراقب يؤطر من ثلاثة إلى أربعة باحثين، بما مجموعه 386 باحثا بالعمالة، موضحا أن المندوبية الإقليمية للتخطيط حرصا على انتقاء المشاركين في الإحصاء من أبناء العمالة، وغالبا يشرفون على إحصاء مناطق قريبة من سكناهم.

وسجل الشياظمي أن مصالح المندوبية السامية للتخطيط وعمالة المضيق الفنيدق عبأت كافة الوسائل المادية والبشرية واللوجستية، حيث وضعت رهن إشارة هذه العملية أكثر من 30 سيارة وأزيد من 490 لوحة إلكترونية، هذا إلى جانب المشاركة الفعلية لرجال السلطة وأعوانها بالعمالة، لضمان إجراء هذه العملية في ظروف جيدة، مشيدا بحسن الاستقبال وبالتجاوب التلقائي للساكنة مع الباحثين.

يذكر أن هذه العملية الوطنية الكبرى ستتيح التعرف على المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية لمجموع الساكنة، بما في ذلك المجموعات السكانية الخاصة من قبيل الرحل أو الأشخاص دون مأوى.

وفي إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، سيتم تجميع معطيات الإحصاء بالاعتماد على تطبيق معلوماتي، تم تطويره من طرف أطر المندوبية السامية للتخطيط وتثبيته على لوحات رقمية تحدد بدقة حدود الدوائر والمسارات التي سيتبعها الباحثون خلال إجراء الإحصاء، وكذا الاستمارات وقواعد التحقق من صحة وانسجام المعطيات المجمعة، مما سيسهل معالجة المعلومات المجمعة في عين المكان قبل إرسالها مباشرة إلى مركز تدبير المعطيات.

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.