آخر الأخبار
المسيرة الخضراء: الخطاب الملكي من دكار علامة صداقة وثقة في الشعب السنغالي (رابطة الطلبة المغاربة بالسنغال)

المسيرة الخضراء: الخطاب الملكي من دكار علامة صداقة وثقة في الشعب السنغالي (رابطة الطلبة المغاربة بالسنغال)

الجمعة, 11 نوفمبر, 2016 - 23:26

دكار – أكدت رابطة الطلبة المغاربة بالسنغال أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة تخليد الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء، من دكار، يشكل علامة صداقة وثقة في الشعب السنغالي.

وأوضحت الرابطة في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الخطاب الملكي يشكل “علامة صداقة وثقة في الشعب السنغالي”، منوهة باختيار جلالة الملك “التوجه بالحديث إلى إفريقيا والأفارقة”.

وأضاف المصدر ذاته أن اختيار بلد إفريقي، هو السنغال، لتوجيه خطاب تاريخي لأول مرة في تاريخ المملكة، يشهد على العلاقة المتميزة التي تجمع الرباط بدكار، مبرزا أن الزيارة الملكية للسنغال تعكس أيضا الصداقة الكبيرة التي تجمع البلدين.

وأوضح البلاغ أن “هذا الخطاب كان تاريخيا على أكثر من مستوى. فقد مكنت المسيرة الخضراء المغرب من استكمال وحدته الترابية باسترجاع صحرائه. واليوم، هذه الصحراء نفسها هي الجسر الذي يربط المملكة المغربية بإفريقيا جنوب الصحراء”.

وأكد أن “الصحراء هي ما يؤكد على النحو الأفضل تجذر المغرب في إفريقيا، وتشكل الامتداد الجغرافي الطبيعي للانتقال من مدار إلى آخر”، مضيفا أن هذا الخطاب يأتي أيضا إثر جولة تاريخية هي الأخرى قام بها جلالة الملك إلى دول شرق إفريقيا.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا الحدث غير المسبوق يندرج أيضا في وقت أعلن فيه المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الإطار المؤسسي القاري للمملكة المغربي، مؤكدا أن جلالة الملك يتوفر على “رؤية لإفريقيا” ولما يجب أن تكون عليه إفريقيا المستقبل.

وخلص البلاغ إلى أن “الأمر هنا لا يتعلق بعلاقات دبلوماسية تقليدية. إنها علاقات صداقة خاصة تؤكد هذه الروابط الخاصة”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.