آخر الأخبار
المستشفى الميداني الطبي الجراحي بالجماعة القروية للاعزيزة بإقليم شيشاوة يواصل تقديم خدماته الطبية لفائدة ساكنة المنطقة

المستشفى الميداني الطبي الجراحي بالجماعة القروية للاعزيزة بإقليم شيشاوة يواصل تقديم خدماته الطبية لفائدة ساكنة المنطقة

الثلاثاء, 23 يناير, 2018 - 12:59

 

 

 جماعة للاعزيزة (إقليم شيشاوة) – يواصل المستشفى الميداني الطبي الجراحي، الذي أقامته القوات المسلحة الملكية بالجماعة القروية للاعزيزة بإقليم شيشاوة تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية نصره الله، تقديم خدماته الطبية لفائدة ساكنة المنطقة.

 وقام الطاقم الطبي والشبه الطبي المشرف على المستشفى الميداني منذ انطلاقه يوم السبت 13 يناير وإلى غاية أمس الإثنين، بإجراء 12 عملية جراحية لمرض العيون (الجلالة) لفائدة الأشخاص المسنين، و3528 فحص طبي و4063 تدخلا طبىا، فضلا عن تسليم 3249 وصفة طبية حيث تكلفت صيدلية المستشفى بتوفير الأدوية اللازمة للمرضى.

  وأوضح الكولونيل نور الدين بابا، الطبيب الرئيسي للمستشفى الميداني الطبي الجراحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الغاية من هذا المستشفى تمكين ساكنة المناطق الجبلية من الاستفادة من الخدمات الطبية اللازمة وفك العزلة عن ساكنة 120 دوارا ينتمون ل10 جماعات قروية يجدون صعوبة في التنقل إلى المراكز الصحية والمستشفيات بالمدن المجاورة.

  وأبرز أن هذا المستشفى الميداني، الذي يضم 160 فردا موزعين مابين الطاقم الطبي والشبه الطبي (80 فردا) و80 فردا آخرين مكلفين باللوجيستيك والدعم، يوفر اختصاصات طبية تهم طب المستعجلات، والطب العام، وتخصص الأنف والحنجرة والأذن، وطب العيون، وجراحة الأحشاء، وطب الأسنان، وطب النساء والتوليد وطب الأطفال، كما يضم مصلحة خاصة بالفحص بالأشعة وأخرى خاصة بالتحليلات الطبية وصيدلية.

ويقدم المستشفى، أيضا، يضيف المتحدث، مساعدات اجتماعية يسهر عليها الطاقم الطبي والشبه الطبي قصد متابعة الحالات الصحية في وضعية إعاقة، يتم خلالها تسليم كراسي متحركة وعكاكيز للمرضى.

 وأشار إلى أن الأمراض الأكثر انتشارا بهذه المنطقة، التي تتميز بضعف البنيات التحتية الطبية ووعورة المسالك الطرقية وانخفاض في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، تتعلق بمرض الجلالة، وأمراض حصى المرارة، والفتق في الفخذ، والأمراض التعفنية. 

 يذكر أن القوات المسلحة الملكية تولت، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية نصره الله، إقامة مستشفيين ميدانيين طبيين جراحيين على التوالي بالجماعة القروية للا عزيزة بإقليم شيشاوة، وبالجماعة القروية أمسمرير بإقليم تنغير. 

وتهدف هذه العملية، التي تأتي موازاة مع مبادرات أخرى تتم بأمر من جلالة الملك، إلى تعزيز الدعم والمساعدة المقدمين إلى ساكنة هذه المناطق لمواجهة الانخفاض الكبير في درجات الحرارة التي تعرفها العديد من مناطق المملكة.

اقرأ أيضا

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تقدم منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:35

منحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا، تغطي كامل فترة دراساتهم العليا (إلى غاية سلك الدكتوراه)، شريطة أن تظل نتائجهم الدراسية من مستوى تميز عال.

المجموعة اليابانية JTI تعطي انطلاقة أشغال مصنع جديد بمنطقة “تطوان بارك”

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:22

أعطت الشركة اليابانية JTI (Japan Tobacco International)، اليوم الجمعة، انطلاقة أشغال بناء مصنعها الجديد للإنتاج بمنطقة “تطوان بارك”، ضمن المنصة الصناعية طنجة المتوسط.