آخر الأخبار
المساعدة الأمريكية للأقاليم الجنوبية: تصويت ثقة على مخطط الحكم الذاتي بالصحراء (صحيفة أمريكية)

المساعدة الأمريكية للأقاليم الجنوبية: تصويت ثقة على مخطط الحكم الذاتي بالصحراء (صحيفة أمريكية)

الجمعة, 24 يناير, 2014 - 9:54

واشنطن – كتبت الصحيفة الأمريكية (سي كيو رال كال)، المتخصصة في الشؤون التشريعية، أن المساعدة الامريكية المرتقبة برسم القانون المالي لسنة 2014 لتمويل المشاريع التنموية بالأقاليم الجنوبية، التي وقع الرئيس الامريكي وثيقة إصدارها الجمعة الماضي، تمثل “تصويت ثقة” على المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية.

وذكرت الصحيفة بأنه “في البيان المشترك الذي توج لقاء القمة الذي جمع بين الرئيس باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال نونبر الماضي بالبيت الأبيض، أكد قائدا البلدين، على الشراكة العريقة التي تربط بين الولايات المتحدة والمغرب، وأعربا عن التزامهما المشترك بتطوير ظروف عيش ساكنة الصحراء”.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن مراقبين بواشنطن، أن الأمر يتعلق ب “تصويت ثقة على المخطط المغربي للحكم الذاتي، ورسالة دعم واضحة من الكونغرس لسياسة الحزبين الأمريكيين، الرامية إلى تسوية قضية الصحراء بناء على مقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية”.

ومن جهة أخرى، ذكرت الصحيفة بأن المغرب الحليف “التاريخي” للولايات المتحدة، استفاد من برنامج أول لحساب تحدي الألفية لمؤسسة تحدي الألفية بقيمة 700 مليون دولار بلغ نهايته مؤخرا، موضحة أن هذا البرنامج موجه بشكل خاص للبلدان التي حققت خطوات ملموسة نحو الديمقراطية واقتصاد السوق. وأضافت أن الرباط مؤهلة للاستفادة من برنامج ثان بقيمة مليار دولار.

 

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.