آخر الأخبار
المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني .. المغرب يقرن القول بالفعل (محلل سياسي تونسي)

المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني .. المغرب يقرن القول بالفعل (محلل سياسي تونسي)

الأحد, 16 مايو, 2021 - 16:26

تونس – أكد المحلل السياسي التونسي، محمد نجيب ورغي، اليوم الأحد، أن إرسال مساعدات إنسانية عاجلة، بتعليمات ملكية سامية، للشعب الفلسطيني، تترجم الإرادة الراسخة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، حيث يقرن القول بالفعل، والذي ما فتئ جلالته يظهره باستمرار تجاه هذه القضية العادلة.

وقال السيد ورغي، وهو مدير عام سابق لوكالة (تونس إفريقيا للأنباء)، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن المغرب يعطي المثال في الأوقات الصعبة، ولحظات الحقيقة، ويقدم البرهان على وفائه لالتزاماته، وللمبادئ التي يدافع عنها دائما”.

واعتبر أن جلالة الملك، بصفة جلالته رئيس لجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، وبإعطائه تعليماته بإرسال هذه المساعدات الإنسانية العاجلة إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والضفة الغربية، “فضل البراغماتية على الشعوبية”.

وأضاف مدير التحرير السابق بمجلة “حقائق” التونسية، وجريدة “الصحافة”، أنه في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الإسرائيلي قصفه للأراضي الفلسطينية، متسببا في خسائر فادحة في الأرواح، والتدمير والتخريب، على مرأى ومسمع من المنتظم الدولي، استجاب المغرب لنداء الواجب.

ولاحظ أن المملكة، التي استنكرت بشدة أعمال العنف المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي لا تؤدي سوى إلى توسيع هوة الحقد، وتقوي الضغائن وتقوض فرص السلام بالمنطقة، تبذل جهودا مزدوجة على الجبهة السياسية والإنسانية.

وتابع أن المغرب، الذي يواصل عمله السياسي من أجل تسوية عادلة ومنصفة لهذا النزاع، ينأى بنفسه عن الخطابات المحبطة والعقيمة، مفضلا العمل وتقديم، في هذه الأوقات العصيبة والحزينة، دعمه وإغاثته للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للتقتيل جراء قصف الجيش الإسرائيلي، الذي لا يقوم سوى بممارسة التدمير والقتل في قطاع غزة وفي الأراضي الفلسطينية.

وذكر بأن هذا الالتزام ليس وليد اليوم، فهو يندرج ضمن جوهر السياسة التي يدعو إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يضع دائما القضية الفلسطينية في مقدمة انشغالاته، وللدور الذي ما فتئ جلالته يضطلع به في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، واقتناعه بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني من أجل التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة لهذا النزاع.

وأكد أنه “على الرغم من خصوصية السياق، والوضع المعقد، والمعاناة التي يكابدها الشعب الفلسطيني جراء القصف المكثف على الأراضي المحتلة، فإن المغرب دعا وعمل دائما من أجل حل الدولتين، واعتبر أن المفاوضات تشكل السبيل الوحيد لحل نهائي، دائم وشامل لهذا النزاع”.

وسجل أنه على الرغم من الاعتداءات التي يرتكبها المستوطنون وجماعات اليمين المتطرف والمتعصبون الإسرائيليون، على المسجد الأقصى، فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس حرص دائما على الحفاظ على الوضع الخاص للمدينة المقدسة، واحترام ممارسة أتباع الديانات التوحيدية الثلاثة للشعائر الدينية، وكذا على الطابع الإسلامي للقدس الشريف وللمسجد الأقصى.

وأضاف الخبير في العلاقات الأورو-متوسطية، بناء على ذلك، أنه بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة للشعب الفلسطيني، في ظرف صعب وبالغ التعقيد، يظهر جلالة الملك السبل الممكنة لمعالجة هذا الملف المتفجر بشكل خاص.

ويتعلق الأمر، بالنسبة للسيد ورغي، بمسارات العمل السياسي من أجل تسوية لهذا النزاع ولكن أيضا، وخاصة، تلك المتعلقة بالانخراط الإنساني للحد من معاناة المدنيين، الذين تكبدوا خسائر فادحة بسبب عمليات القصف غير الإنسانية.

اقرأ أيضا

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.