آخر الأخبار
المركز الوطني محمد السادس للمعاقين خلال سنة 2012.. سعي حثيث لترسيخ المكتسبات وتحسين جودة الخدمات للفئة المستهدفة

المركز الوطني محمد السادس للمعاقين خلال سنة 2012.. سعي حثيث لترسيخ المكتسبات وتحسين جودة الخدمات للفئة المستهدفة

الأربعاء, 13 نوفمبر, 2013 - 15:51

فاس – تكريسا لدوره الإنساني والتضامني الكبير في دعم والتكفل بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، واصل المركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا، خلال سنة 2012، سعيه الحثيث إلى ترسيخ المكتسبات التي حققها خلال السنوات الفارطة في مجالات التدبير وتطوير الأنشطة والانفتاح على جهات للمملكة، وكذا تحسين جودة خدماته الموجهة لهذه الشريحة من المجتمع.
وهكذا، عمل المركز، الذي تعززت فروعه الجهوية، اليوم الأربعاء، بفرع جديد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينه بفاس، على تنزيل المخطط الاستراتيجي للمؤسسة في المجال الاجتماعي التربوي، والمجال الطبي الاجتماعي، والتكوين المهني، والمجال الرياضي وغيرها.
فحسب تقرير أنشطة المركز لسنة 2012، عمد المركز في المجال الاجتماعي التربوي على توسيع قاعدة المستفيدين من خدمات الجناح، وتحسين جودة الخدمات الخارجية وضمان مواكبة جيدة لأسر الأطفال في وضعية إعاقة، وتقوية الخدمات الخارجية.
وفي هذا الإطار، تمكن المركز من التكفل ب294 طفلا ومراهقا (من ضمنهم 98 فتاة)، يعانون من عدد من الإعاقات من قبيل التخلف العقلي والإعاقة الحركية ذات الأصل الدماغي، والتوحد. كما تكفل المركز بتأطير 13 متدربا.
وفي المجال الطبي الاجتماعي، عمل المركز خلال سنة 2012 على تغطية غالبية الأشخاص في وضعية إعاقة (ذهنية أو حركية)، ويتعلق الأمر على الخصوص، بالاستشارات الطبية المختصة (2730 استشارة)، وإعادة التأهيل (4387 حصة ترويض، و432 حصة لأنشطة المجموعات، و3919 حصة للتوجيه الأبوي).
كما يتعلق الأمر بعلاج الفم والأسنان (585 استشارة طبية لفائدة 388 شخصا)، وأنشطة إعلامية وتربوية وتواصلية تستهدف المرضى ومحيطهم العائلي استفاد منها 363 شخصا، علاوة على الخدمات المتعلقة بالدعم والمواكبة النفسية، وتقويم اعوجاج الأعضاء. كما تم تأطير 123 متدربا بالمركز خلال السنة ذاتها.
وفي ما يتعلق بالتكوين المهني للشباب في وضعية إعاقة ذهنية، فقد أنهى الفوج الأول تكوينه في جناح التكوين المهني للمركز الذي يهدف إلى الاستجابة لحاجيات هؤلاء الشباب في مجال الإدماج الاجتماعي عبر التكوين والمواكبة.
وهكذا، فمن بين 56 متدربا مسجلا بالجناح (45 منهم تقدموا لاجتياز الامتحانات)، نجح 32 متدربا في الامتحان النهائي للتقييم، وحصلوا على شهادة تأهيل مسلمة من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، في شعب من قبيل السكرتارية والإعلاميات ورسم الديكور، والمطاعم، وصناعة الحلويات.
كما تم إحداث خلية للإدماج والمواكبة تتمثل مهمتها في تسيير التداريب وبلورة المقاربات والمشاريع قصد الإدماج المهني، وهو ما سيجعل منها أداة لتطوير القابلية للشغل والتشغيل الذاتي، الأمر الذي تجسد خلال السنة الفارطة في حصول 54 متدربا على تداريب داخل المقاولات (أي بنسبة 96 بالمائة).
وبخصوص جناح الرياضة بالمركز، فقد تمكن من استقبال 33 ناديا رياضيا وجمعية للمعاقين تهتم بمختلف أنواع الإعاقات، والتي استفادت من أنشطته من خلال برنامج أسبوعي معد سلفا يتكون من حصتين في الأسبوع بمعدل 116 مستفيدا في اليوم.
وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من جناح الرياضة ما يناهز 580 شخصا في وضعية إعاقة (30 بالمائة منهم إناث). وموازاة مع البرامج الأسبوعية، شهد المركز الوطني محمد السادس للمعاقين تنظيم 13 حدثا رياضيا وتكوينا على مستوى هذا الجناح.
وفي ما يخص التكوين وتقوية الكفاءات بالمركز، سواء بالنسبة لطاقمه المهني، أو بالنسبة للفاعلين الذين يشتغلون في مجال الإعاقة، نظم المركز خلال سنة 2012، عددا من الدورات التكوينية والأنشطة العلمية التي همت على الخصوص، الإعلاميات المكيفة، وآلات تقويم اعوجاج الأعضاء، والإعاقة الحركية من أصل دماغي، والرياضة والإعاقة الذهنية.
أما بالنسبة للمكتب الاجتماعي الذي يعد وحدة أفقية لدعم الأجنحة الأخرى للمركز، فقد تمكن خلال سنة 2012 من استقبال 788 شخصا، وإجراء 353 بحثا اجتماعيا.
وفي إطار توسيع عمل المركز ليشمل جهات أخرى بالمملكة، تم تدشين بنية جهوية ثالثة من طرف جلالة الملك بتاريخ 8 نونبر 2012، ويتعلق الأمر بالفرع الجهوي لمراكش الذي يعكس إرادة المركز الوطني محمد السادس للمعاقين في تقديم خدمات للقرب من خلال خلق بنيات متعددة الوظائف.
وزيادة على المنجزات السابقة، ساهم المركز أيضا في مبادرة إنسانية على مستوى منطقة تونفيت.
يذكر أن المركز الوطني محمد السادس للمعاقين الذي تأسس سنة 2006، يتوفر على ثلاثة فروع  جهوية بكل من وجدة وآسفي ومراكش، ينضاف إليها الفرع الجهوي بفاس الذي أشرف جلالة الملك على تدشينه اليوم.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.

بني ملال .. تسجيل 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة (المديرية الجهوية للصحة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:14

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، اليوم الخميس، أن المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجل، أمس الأربعاء، 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.