المركز المغربي للظرفية يصدر تقريره السنوي بعنوان “التشغيل: أكبر تحديات العقد”

المركز المغربي للظرفية يصدر تقريره السنوي بعنوان “التشغيل: أكبر تحديات العقد”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 - 19:25

الدار البيضاء – أصدر المركز المغربي للظرفية، في إطار سلسلة “Maroc Perspectives”، تقريره السنوي عدد 59 بعنوان “التشغيل: أكبر تحديات العقد”.

وأورد المركز، في بلاغ له، أن هذا التقرير يعرض الحصيلة الاقتصادية والاجتماعية لسنة 2023، كما يقدم التوقعات وتأطير السنوات 2024 و2025.

وأضاف أن الآفاق الاقتصادية للسنة الجارية واعدة. و”كما توقعت بوضوح تقديرات المركز المغربي للظرفية في شهر مارس الماضي، فإن الانفراج يتأكد ويترسخ. المؤشرات المبكرة المتاحة اليوم والتقديرات الجيدة والمعلنة بوضوح من قبل الفاعلين تشير إلى نمو في حجم الناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 3.8 في المائة”.

واعتبر المركز المغربي للظرفية أن هذه التطورات المهمة تعزز الاقتصاد الوطني في توجهاته، وذلك في ظل هذا المناخ المتسم بعدم اليقين الذي يؤثر على العالم بأسره.

وبالنسبة لسنة 2025، يتوقع السيناريو الاستكشافي الذي أعده المركز نموا قويا للاقتصاد المغربي بنسبة 5.4 في المائة.

علاوة على ذلك، يتناول هذا التقرير محاور أخرى، بما في ذلك مرونة الاقتصاد العالمي، و تدفق المبادلات في سنة 2023، والتحكيم في السياسة الاقتصادية بين دعم النشاط واستقرار الأسعار.

كما يتطرق التقرير إلى الاستراتيجيات المبتكرة لتعزيز مرونة التشغيل في المغرب، وتطور القطاع الإنتاجي الوطني، والقروض البنكية، ومناخ الأعمال، بالإضافة إلى التطور والآثار المترتبة على التصنيف الجديد للمغرب.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.