آخر الأخبار
المركز الجهوي للأنكولوجيا ببني ملال .. مشروع صحي رائد يكرس الإرادة القوية للمغرب في مجال محاربة داء السرطان

المركز الجهوي للأنكولوجيا ببني ملال .. مشروع صحي رائد يكرس الإرادة القوية للمغرب في مجال محاربة داء السرطان

الأربعاء, 23 نوفمبر, 2016 - 11:13

إعداد: المصطفى الناصري

بني ملال-  يعد المركز الجهوي للأنكولوجيا بجهة بني ملال- خنيفرة ، الذي أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، في نونبر من السنة الماضية ببني ملال، على وضع الحجر الأساس لبنائه وتجهيزه، واحدا من المشاريع الصحية الرائدة الرامية إلى تعزيز وتنويع العرض الصحي بالجهة، وتجليا للإرادة القوية للمملكة في مجال محاربة داء السرطان.

 ويمثل اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان (22 نونبر من كل سنة) فرصة سانحة للتأكيد على المجهودات الكبيرة للمغرب، من خلال مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، في دعم مختلف المبادرات الرامية إلى التخفيف من معاناة المصابين بالورم الخبيث، وذلك عبر ما تقدمه من أشكال الدعم المادي والاستشفائي والنفسي لهذه الفئة من المرضى التي تعوزها ، في أحايين كثيرة، الإمكانيات الكافية لمواجهة هذا الداء الفتاك.

    ويعد المركز الجهوي للأنكولوجيا إلى جانب مركز متخصص في تشخيص السرطان ، وأربعة مراكز مرجعية للصحة الإنجابية والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، ودار الحياة، وكذا اقتناء وحدة متنقلة لتصوير الثدي بالأشعة، من بين المشاريع ذات الوقع الإيجابي على ساكنة الجهة، وبنية تحتية صحية هامة ستساهم في التخفيف من معاناة المرضى المصابين بالداء الخبيث ، وتحسين التكفل بهم وتشجيع أعمال الوقاية والتحسيس بهذا الداء .

    وسيتوفر المركز ، الذي سيشيد على مساحة 3215 متر مربع وسيستغرق إنجازه 18 شهرا، على وحدة العلاج الإشعاعي الداخلي والخارجي مع وحدة للعلاج بالأشعة المقطعية يضم معجلين خطيين، ووحدة للطب الفيزيائي ، وجهازا لقياس الجرعات الإشعاعية ، وقاعة للدراسة والاستقبال، ومستشفى النهار للعلاج الكيميائي، ووحدة للتحضير تستجيب للمعايير الدولية، وقاعة للعلاج تتوفر على 10 أسرة، وقاعة الفحص والمراقبة الفردية ، ووحدة للاستشارة الطبية وقاعة للاستقبال وصيدلية ومطبخا ووحدات إدارية ومرافق عامة.

    وسيمكن المركز الجديد للأنكولوجيا ، الذي سيرى النور بفضل تحصيل مداخيل الحفل الخيري “هبة من أجل الحياة” الذي نظمته مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان تخليدا للذكرى العاشرة لتأسيس المؤسسة، من التكفل بمرضى السرطان بجهة بني ملال- خنيفرة حيث سيستقبل حوالي 3000 مريض في السنة.

    وفي إطار العناية والحرص الشخصي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى على تتبع أشغال المركز الجهوي للأنكولوجيا ببني ملال، قامت سموها ، مؤخرا، بزيارة لورش بنائه، للوقوف على مستوى تقدم الأشغال بهذا المركز الذي سيكون جاهزا في نهاية السنة المقبلة.

    وتتمثل أهداف استراتيجية مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان في أنسنة المراكز ووحدات الأنكولوجيا المتواجدة، وتجهيز الوحدات الصحية للبحث في السرطان، وإحداث بنيات أساسية متخصصة في علاج السرطان (مراكز الأنكولوجيا، وأنكولوجيا الأطفال، ووحدات القرب للعلاج الكيماوي، ومراكز الامتياز المتخصصة في طب الأورام النسائية)، وذلك بهدف تحسين ظروف التكفل بالمرضى وتعزيز وسائل العلاج والتتبع، من خلال المساهمة في تحقيق أهداف المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان في مجال البحث والمواكبة للبحث الوطني وللتطور العلمي.

    وتسعى مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، التي تأسست سنة 2005 بمبادرة من صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، بمعية مختلف شركائها، إلى جعل محاربة السرطان من أولويات الصحة العمومية بالمغرب والمنطقة المغاربية والعربية ككل، حيث تضع المؤسسة نصب أعينها تحسين التكفل بالمرضى وتشجيع أعمال الوقاية مع الانخراط الفاعل في مجال البحث العلمي عبر تعدد الشراكات داخل المغرب وخارجه.

    وتعتمد هذه المؤسسة الرائدة في عملها على خبرة وانخراط فريق متعدد الاختصاصات يتكون من أطباء وباحثين وفاعلين اقتصاديين وجمعويين، إلى جانب استفادتها من دعم شخصيات مغربية وأجنبية مرموقة، علما بأن الاستراتيجية الشاملة لعمل المؤسسة تتحدد من طرف المجلسين الإداري والعلمي، فيما يؤمن تفعيل هذه الأعمال كل من المكتب التنفيذي واللجان الجهوية.

 

  ج/ن م/ك ج

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.