آخر الأخبار
المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “الحل الوحيد” لتسوية قضية الصحراء (باحث مكسيكي)

المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “الحل الوحيد” لتسوية قضية الصحراء (باحث مكسيكي)

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 8:13

الرباط – أكد الباحث المكسيكي في العلوم السياسية السيد رومان لوبيث فيليكانا، يوم الخميس بالرباط، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء يظل “الحل الوحيد” لتسوية هذا النزاع الذي دام طويلا.

وأبرز الجامعي المكسيكي، في تصريح للصحافة على هامش تقديم مؤلفه “مشكل الصحراء .. منظور جيو- سياسي”، الذي تم نشره مؤخرا بالمكسيك، “أهمية مخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية” في إطار السيادة المغربية، وذلك بهدف بلوغ تسوية نهائية لقضية الصحراء.

وأوضح السيد لوبيث فيليكانا، خلال تقديم مؤلفه بمعهد الدراسات الإسبانية- البرتغالية بالرباط، أن هذا الكتاب “يأتي ليمنح القارئين الناطقين باللغة الإسبانية عموما والمكسيكيين على وجه الخصوص، رؤية موضوعية وأكاديمية حول قضية الصحراء، اعتبارا لغياب مرجعيات بيبليوغرافية حول الموضوع بأمريكيا اللاتينية”.

وأشار فيليكانا في مؤلفه إلى أن المغرب يعتمد في دفاعه عن مغربية صحرائه على معطيات وحقائق تاريخية غير قابلة للضحد، والتي تؤكد الروابط التاريخية التي لطالما جمعت بين القبائل الصحراوية والملوك والسلاطين العلويين، لاسيما بموجب عقد البيعة.

وكان رومان لوبيث فيليكانا، الذي يشغل منصب رئيس قسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة الأمريكيتين ببويبلا، قد قام بزيارة دامت عدة شهور للأقاليم الجنوبية بغرض البحث عن وثائق ومعلومات حول هذه القضية، الأمر الذي ساعده في تأليف هذا الكتاب.

اقرأ أيضا

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.