آخر الأخبار
المخطط الجهوي لتنمية قطاع الصناعة التقليدية بجهة تادلة أزيلال يراهن في أفق سنة 2018 على بلوغ 13ألف و364 منصب شغل دائم( مسؤول)

المخطط الجهوي لتنمية قطاع الصناعة التقليدية بجهة تادلة أزيلال يراهن في أفق سنة 2018 على بلوغ 13ألف و364 منصب شغل دائم( مسؤول)

الأربعاء, 14 مايو, 2014 - 11:28

-أجرى الحديث محمد صلاح الدين البقاري-

بني ملال-قال المدير الجهوي للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة تادلة أزيلال السيد عثمان عبد الله إن المخطط الجهوي لتنمية قطاع الصناعة التقليدية بجهة تادلة أزيلال (2014/2018) ” يراهن في أفق سنة 2018 على بلوغ 13ألف و364 منصب شغل دائم وتحقيق 787 مليون درهم كرقم معاملات إجمالي، و20 مليون درهم كرقم معاملات في سوق التصدير، وتكوين ألف و277 من الخرجين الشباب بالتدرج المهني”.
وأبرز السيد عثمان في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الوزارة اعتمدت هذا المخطط تنفيذا للإستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع الصناعة التقليدية رؤية 2015 واعتبارا لخصوصيات ومميزات الجهة، وكذا باعتباره وثيقة تعاقدية بين مختلف الفاعلين التنمويين في قطاع الصناعة التقليدية بالجهة حول برنامج عمل مشترك على مدى خمس سنوات.

وأشار إلى أن إستراتيجية تنمية الصناعة التقليدية بجهة تادلة أزيلال التي تروم دعم التسويق وخلق فضاءات مناسبة للإنتاج، وتوفير المواد الأولية الضرورية، وتكثيف ودعم برامج التكوين والتكوين المستمر تتمحور حول ثلاث محاور تنموية رئيسية وهي دعم تنمية نسيج مهيكل للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وتحسين دخل وظروف عمل الصناع الفردى (دعم الإنتاج، ودعم التسويق، والخدمات التكميلية)، والإجراءات الأفقية (الإنعاش، والتكوين، والتنظيم المؤسساتي).

وأضاف أن الاستثمارات الإجمالية اللازمة لإنجاز المشاريع المنصوص عليها في هذا المخطط الجهوي حددت في 106 مليون و122 ألف درهم، وتهم تجهيز موقع الفخار القروي بزاوية الشيخ، وتجهيز ست دور للصانعة ( 04 بإقليم بني ملال و02 بإقليم أزيلال )، وتهيئة وتوسيع مجمع الصناعة التقليدية بأزيلال.

أما المشاريع التي هي في طور الانجاز فتهم قرية للصناعة التقليدية بدمنات ( نسبة الانجاز مائة في المائة)، وقرية للنسيج البزيوي بجماعة ابزو بإقليم أزيلال ( نسبة الانجاز 60 في المائة )، ومشاريع في طور الانطلاق وتهم إعادة هيكلة مجمع الصناعة التقليدية ببني ملال، وتجهيز 02 دور للصانعة بأزيلال، فضلا عن تجهيز دور الصانعة بإقليمي بني ملال والفقيه بن صالح.

وقال المدير الجهوي للصناعة التقليدية إن الوزارة الوصية اتخذت مجموعة من التدابير لدعم الصانع، شملت توقيع اتفاقية مع العديد من المؤسسات البنكية لتسهيل عملية الاستفادة من القروض الخاصة بتمويل المشاريع، كما تم اتخاذ إجراءات مماثلة على صعيد الجهة للرفع من وتيرة تطوير القطاع وتحسين مردوديته وجودته.

ويبلغ العدد الإجمالي للصناع التقليديين بمختلف الحرف بالجهة حسب معطيات المديرية الجهوية للصناعة التقليدية حوالي 30 ألف صانع وصانعة يزاولون حرف الدباغة التقليدية( الزيواني ) والعصرية، وقطاع الخشب ( النجارة والنقش ومشتقاتها والنحت على الخشب)، والخياطة التقليدية والعصرية، والنسيج القروي، و النسيج البزيوي، والحدادة التقليدية، والحديد المطروق، والأسلحة التقليدية، والخزف والفخار القروي، والمصنوعات النباتية ( الحصير العادي والمطعم بخيوط الصوف ).

أما عدد المنخرطين بالتعاونيات التي تشتغل في قطاع الصناعة التقليدية على مستوى الجهة فيبلغ حوالي ألف و105 منخرط موزعين على 48 تعاونية (أزيلال 24 تعاونية، وببني ملال 17 تعاونية، والفقيه بن صالح 7 تعاونيات )، فيما يبلغ عدد الجمعيات التي تشتغل في القطاع 46 جمعية( 26 ببني ملال، و14 بأزيلال ، و6 بالفقيه بن صالح )، فيما يبلغ عدد المنخرطين 2416.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.