آخر الأخبار
المخرج بارك شان ووك..مغامرة فنية في قلب الأعماق المعتمة للإنسان

المخرج بارك شان ووك..مغامرة فنية في قلب الأعماق المعتمة للإنسان

الخميس, 10 ديسمبر, 2015 - 10:02

(بقلم: نزار الفراوي)

مراكش – لم يتأخر المخرج والسيناريست الكوري الجنوبي بارك شان ووك عن العودة سريعا الى مراكش، من أجل تذوق لذة اعتراف دولي من مكان بعيد عن موطنه، وتقاسم عشق السينما وأسرارها مع شباب ومهنيين لم يعد يخفى عليهم سحر الأعمال التي يقدمها هذا الفنان الذي طور لغة بصرية مدهشة.
بعد مشاركته كعضو لجنة تحكيم في الدورة 13 للمهرجان، الى جانب المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي، يحضر بارك شان ووك في الدورة 15 على واجهتين. فهو أحد مكرمي التظاهرة الى جانب نجوم من قارات مختلفة، وهو أيضا أحد صناع لحظة الماستر كلاس المتميزة التي تصنع فضاء اللقاء بين الباحث عن سر السينما وصانعها.
صاحب أعمال متميزة كثيرة، لكنه في الطريق الى مراكش، تسبقه تلك الصدمة الجمالية التي اختزلها فيلمه المتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان كان عام 2004 (الولد العجوز) “أولد بوي”. إنه العمل الذي تضافرت فيه بهارات سينما بارك شان ووك، الخبير في ارتياد العوالم السوداء ومزج التشويق السردي بالأسئلة الوجودية الأكثر عمقا.
عشاق السينما مدينون لجائزة كان التي تسلمها من يد كانتان طارانتينو، إذ فتحت أعين عشاق السينما العالمية على هذا الرجل الذي كان حينئذ في بداية عقده الرابع، يوقع علامة عبقرية إبداعية أصيلة، تغني تفرد السينما الكورية الجنوبية وتكرس وضعها كمدرسة كبيرة في المشهد الآسيوي.
وبالفعل، جذب الموهوب الكوري انتباه هوليود في 2013، حيث وضع فيه منتج من طراز خاص، ليس سوى المخرج الكبير ريدلي سكوت، ثقته فيه لإخراج فيلم “ستوكر” الذي ضمت قائمة نجومه النجمة نيكول كيدمان. ولعل هوليود راهنت من خلال اختيار شان ووك بارك على تفرده في صناعة فيلم طافح بالإثارة.
بارع في خلق الوضعيات الدرامية المفجرة للمشاعر القوية، المتناقضة أحيانا، بين تعاطف مع الشخصيات وحنق عليها، في حياكة المتاهات التي تنغلق على الشخوص، ويظل متحكما في خيوطها ومداخلها بتمكن وحرفية. لكنه أيضا مجدد في الشكل البصري، بدينامية ملفتة على مستوى الصورة والإيقاع الذي يشد الأنفاس، وتأثيث الفضاء المشهدي.
بذلك، شكل تكريم بارك شان ووك، أمس الأربعاء، لحظة احتفاء بحيوية السينما الكورية الجنوبية وخصوبة إنتاجها وتميز مواهبها، هي التي حضرت بقوة من خلال أعمال شاركت في المسابقة الرسمية للمهرجان خلال الدورات السابقة.
بارك شان ووك يستغرق وقتا طويلا في التحضير، وخاصة مع لوحات الشرح والتوضيح. عن أسرار مطبخه الفني الداخلي، يقول المخرج الكوري الجنوبي “أسلوبي البصري تتولد عنه حركات خاصة للكاميرا. أقوم بالتصوير والإخراج في ذهني مسبقا. أنا لا أرتاح في عملية التصوير التقليدية التي تنطوي على تصوير لقطات طويلة رئيسية. هذا النهج من العمل لا يناسبني…”. أما عن اقتضاب الحوار واحتجابه خلف الدهشة البصرية، فيقول بارك شان ووك “إن الأفلام التي صورتها لا تتمحور حول الحوارات. أشعر براحة أكثر في التعبير والسرد البصريين”.
يذكر أن مسار التألق لدى المخرج الذي رأى النور عام 1963، حصيلة شغف استثنائي مبكر بسحر السينما، صقله بنشاطه داخل ناد سينمائي كان له بمثابة المدرسة متعددة التخصصات. وجاءت دراسة الفلسفة لتمنح ذلك الشاب المرجعية الفكرية التي خولته التغلغل في دهاليز الكائن الانساني والطوابق السفلى للمجتمع.
ويعترف السينمائي الكوري الجنوبي أن سحر مهنة المخرج استبد به منذ مشاهدته لرائعة ألفريد هيتشكوك ” عرق بارد” (1953). لعله كان معلما ألهمه آليات حبك القصص المشوقة والأوضاع الغامضة ورسم المشاعر الملتبسة.
في مسار بارك تشان ووك محطات نوعية بدأت أساسا بفيلم “القمر هو حلم الشمس” (1992)، و “منطقة أمنية مشتركة” (2000) و”عطش” (2009) وغيرها.

اقرأ أيضا

فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة (حصيلة مؤقتة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 22:56

أصيب حوالي 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة مساء يوم الاثنين بفاس، حسب حصيلة مؤقتة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية.

وزير الإعلام الفلسطيني يثمن جهود جلالة الملك لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:20

ثمن وزير الإعلام الفلسطيني أحمد عساف، اليوم الاثنين بالرباط، جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة.

مراكش: الأديب المجري لاسلو كراسنا هوركاي يتسلم جائزة فورمنتور العالمية للأدب لسنة 2024

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:01

تسلم الأديب الروائي المجري المرموق لاسلو كراسنا هوركاي، نهاية الأسبوع بمراكش، جائزة “فورمنتور” العالمية للأدب برسم سنة 2024.