آخر الأخبار
المحمدية.. مساهمة جلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التفتح الفني والأدبي للناشئة

المحمدية.. مساهمة جلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التفتح الفني والأدبي للناشئة

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 - 11:18

  المحمدية –  تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، أهمية متزايدة لتوفير الشروط الضرورية للنهوض بالتفتح الفني والأدبي للناشئة في مختلف المجالات، من خلال إنشاء أو المساهمة في إحداث سلسلة من المراكز والمؤسسات المخصصة لهذا الغرض.

   وفي هذا الصدد، بادرت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية إلى المساهمة في إحداث مؤسسة التفتح “زرياب” للتربية والتكوين بفضاء مدرسة “ابن عطية” الابتدائية التابعة لجماعة المحمدية، وذلك إسهاما منها في الجهود الرامية إلى دعم التمدرس والحد من الهدر المدرسي.

  وتضم هذه المؤسسة سلسلة من القاعات المخصصة لدعم الأطفال والشباب، من خلال أنشطة المطالعة والموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية، وكذا تعلم اللغات الحية (الألمانية والإنجليزية والفرنسية)، واكتشاف عالم المعلوميات والروبوتيك والرقمنة والذكاء الاصطناعي.

  وبهذه المناسبة، أكد اسماعيل أوعمو، رئيس مصلحة بقسم العمل الاجتماعي بعمالة المحمدية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المركز الموجه للتفتح هو، بالأساس، ثمرة شراكة بين المديرية الإقليمية للتربية والتعليم الأولي والرياضة التي قامت بتهيئة الفضاء، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعمالة التي تكفلت بتجهيزه.

  وأوضح أن إنشاء هذا المركز يأتي في إطار برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وذلك في ظل المساعي المبذولة لتشجيع التفوق الدراسي ومحاربة الأسباب الرئيسية الكامنة وراء ظاهرة الانقطاع عن التمدرس.

  وأضاف أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية رصدت ما قيمته 400 ألف درهم لاقتناء مختلف المعدات والتجهيزات الضرورية لحسن سير هذه المنشأة التربوية، التي تطمح إلى تقوية القدرات والمهارات المعرفية لدى زهاء 400 من تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي وتعزيز مسارهم الدراسي، بما من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم الدراسي ونسبة نجاحهم.

  وأشار إلى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعمالة تواصل ديناميتها من خلال مساهمتها المالية في محور “تقوية قدرات الانفتاح لدى الأطفال والشباب” بنحو 4 ملايين درهم، مع عدة جمعيات رائدة في المجال، من أجل تحسين الفضاء المدرسي ودعم التفتح لدى الأطفال والشباب المتمدرسين من خلال أنشطة موازية ذات بعد ثقافي وفني ورياضي.

  من جانبه، أكد عثمان خلاوي رئيس مؤسسة التفتح “زرياب” للتربية والتكوين، في تصريح مماثل، أن إحداث هذا المشروع يأتي تنزيلا لأهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026 ولإطارها الإجرائي 2024-2025، خاصة البرنامج الرابع المتعلق بالأنشطة الموازية.

  وأبرز أن الغاية من إحداث المشروع تكمن في تحقيق سلسلة من الأهداف من خلال العمل على تعزيز آليات الإشعاع الثقافي، وتنشيط الحياة المدرسية، وترسيخ قيم المواطنة وكذا القيم الجمالية والفنية والإبداعية، واكتشاف المواهب وصقلها.

  وأضاف أن الفضل في إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود لضمان فعالية الارتقاء بقطاع التعليم يرجع، بالأساس، إلى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية والتعليم الأولي والرياضة، وكذا جمعية آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ.

  وتجدر الإشارة إلى أن باب التسجيل في هذا المركز، برسم الموسم الدراسي 2024- 2025، لازال مفتوحا إلى غاية 10 أكتوبر الجاري في وجه تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

اقرأ أيضا

المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية تحت شعار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والابتكار

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 11:42

استوفت المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية، التي نظمت بشكل مشترك من قبل وزارة الثقافة والشباب والتواصل وفدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كل وعودها من خلال فتح نقاشات غنية حول تحديات القطاع.

المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق موسمه الثقافي الجديد حول موضوع “الأحياء”

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 11:13

افتتح المعهد الثقافي بالمغرب، يوم الخميس بالرباط، موسمه الثقافي برسم سنة 2024 – 2025 حول موضوع “الأحياء”، الذي يهدف إلى تشجيع الإبداعات الفنية وتعزيز التبادل الثقافي بين فرنسا والمغرب.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الارتفاع

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 11:08

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة ، على وقع الارتفاع ، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,56 في المائة ليستقر عند 14.233,64 نقطة.