المحجوبي أحرضان يقدم بالرباط الجزء الأول من مذكراته

المحجوبي أحرضان يقدم بالرباط الجزء الأول من مذكراته

الجمعة, 10 يناير, 2014 - 23:35

الرباط- قدم القيادي الحركي المحجوبي أحرضان، مساء يوم الجمعة بالرباط، خلال لقاء صحافي، الجزء الأول من مذكراته التي تغطي مرحلة سياسية مهمة في تاريخ المغرب تمتد ما بين 1942 و1961 .ويسلط الجزء الأول من هذه المذكرات، الصادرة بالفرنسية في 285 صفحة والمعززة ببعض الصور والوثائق التاريخية، الضوء على محطات تاريخية متميزة في مسار التطور السياسي للمغرب كمرحلة الاستعمار الفرنسي ونفي الراحل محمد الخامس وجيش التحرير ومفاوضات إكس ليبان وعدد من الأحداث المتعلقة باغتيال عباس المساعدي أحد قادة جيش التحرير بالريف وتأسيس الحركة الشعبية وتشكيل أول حكومة في تاريخ المغرب وما تبعها من أحداث.

وأبرز السيد أحرضان خلال تقديمه لكتابه أمام الصحافة أن مذكراته تشمل ثلاث أجزاء، الجزء الأول يغطي الفترة ما بين 1942 و1961 بكل الأحداث التي عرفتها في ظل الملك الراحل محمد الخامس، بينما الجزئان الثاني والثالث اللذين سيصدران لاحقا يغطيان الفترة التي تلت عام 1961 وإلى غاية 1999.

وقال إن الهدف الأساسي من مذكراته يتمثل في الحديث عن مرحلة هامة في تاريخ المغرب عايشها عن قرب وكان فاعلا فيها، وليس “الحكم أو محاكمة أي شخص”، مضيفا أن ما كتبه عن الأحداث والمحطات التي تحدث عنها كان “صحيحا وصادقا”.

وأكد أن المهم في كل ذلك هو استخلاص الدروس من هذه الاحداث والمحطات التاريخية التي عرفها المغرب والتطلع نحو المستقبل وخدمة الأجيال الصاعدة.

وقال الباحث حسن أوريد في تصريح للصحافة، إن كتاب أحرضان “هو جزء من تاريخ المغرب في مرحلة حاسمة تزامنت مع مرحلة الحماية، وواكبت ما تمخض عنها من عزل السلطان محمد الخامس والمؤامرات التي حاكتها الادارة الاستعمارية، ثم عودة الشرعية نتيجة كل من كفاح الشعب المغربي ونضال الملك الراحل محمد الخامس”.

وأضاف أن هذا الكتاب “يسلط الضوء على هاته المرحلة التي لا تطابق بالضرورة ما تعاهدنا عليه سواء في ما يتعلق بالطريقة التي جرت بها مفاوضات إكس ليبان أو فيما يخص تنصيب الحكومة الأولى والصراعات التي تلت هاته المرحلة، وهي صراعات لم تخل من تصفيات جسدية ربما تواترنا على عدم الوقوف عندها او نسيانها او تناسيها”.

وأكد السيد اوريد أن احرضان عرض لهاته المواضيع “ليس لينكأ الجراح ولكنها لانها جزء من التاريخ”، مشيرا إلى أن الكتاب في آخر المطاف هو “كتاب يحمل ذاتية صاحبه وحكمه على الأشخاص سواء اتفقنا أو لم نتفق، لكن لا يمكن أن ننزع من أي كاتب جانب الذاتية”.

وأضاف أن هذه المذكرات “ستسهم لا محالة في تقديم نظرة تقريبية للاشياء”، وهي “شهادة مهمة في ما يخص ايكس ليبان وفي ما يخص الملابسات او المناورات التي كانت تحاك آنذاك وملابسات اغتيال عباس المساعدي”.

من جهته، أبرز الدبلوماسي السابق أحمد السنوسي أهمية صدور مذكرات القيادي الحركي المحجوي أحرضان التي تسلط الضوء على جزء هام من تاريخ المغرب، معتبرا أن أهمية هذه المذكرات تتجلى في كونها صادرة عن شخص عايش الأحداث التي يتحدث عنها ومعروف ب”وطنيته ونزاهته وصدقه”.

وعبر السيد السنوسي عن الامل في أن يطلع المغاربة بشكل أكبر على تاريخهم من الشخصيات التي عاشت محطاته وكانت فاعلة في أحداثه .

 

اقرأ أيضا

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 11:31

بلغ رقم المعاملات الموطد لمجموعة (اتصالات المغرب) 18.26 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2024، بارتفاع بنسبة 0.9 في المائة.

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.