المحادثات الهاتفية بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية حددت آفاقا جديدة للعلاقات الثنائية (كاتب صحفي)

المحادثات الهاتفية بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية حددت آفاقا جديدة للعلاقات الثنائية (كاتب صحفي)

الجمعة, 1 أبريل, 2022 - 21:18

الرباط  – أبرز الكاتب الصحافي، عبد الحميد جماهري، أن المحادثات الهاتفية، التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، حددت آفاقا جديدة للعلاقات الثنائية.

وأوضح السيد جماهري، في افتتاحية تحت عنوان “دعوة الملك لبيدرو سانشيز.. في المعنى والأسلوب ومعالم الطريق”، تصدر في عدد يومي السبت والأحد لجريدة “الاتحاد الاشتراكي”، أن المحادثات الهاتفية بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية، والتي أعقبها بلاغ للديوان الملكي، وضعت الأسلوب والخطوات العملية والأفق، الذي يجب أن تبدأ منه عودة العلاقات الثنائية، كما رسمت معالم الطريق التي ستسير فيها”.

وأكد الكاتب أن بلاغ الديوان الملكي حدد معالم الطريق للمرحلة المقبلة، التي ستعمل على تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة تكرس الانسجام الاستراتيجي الجديد.

وسجل الكاتب أن الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، للمغرب تعد ثمرة للموقف الإسباني الداعم بوضوح للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، مضيفا أن “هذه الزيارة ستضع الخاتم الرسمي على نهاية الأزمة الدبلوماسية التي هزت الثقة بين البلدين، كما ستعد انطلاقة لعودة المياه إلى مجاريها بأفق جديد، وعلى قاعدة مؤشرات جديدة في بناء الثقة”.

وشدد السيد جماهري على أن من شأن هذه الزيارة ” المساهمة في ترصيد المناخ الجديد بين ضفتي المتوسط، ورسم الطريق نحو مرحلة جديدة ، مشيرا إلى أن هذه الزيارة (…) تعد “ضرورة من أجل علاقة أكثر صلابة مع المغرب، الشريك التجاري الرئيسي والحليف الاستراتيجي في قضايا الأمن ومكافحة الهجرة غير النظامية، والإرهاب”.

وبحسب الكاتب، فإن “المغرب ينتظر من هذه الزيارة أن تشكل بداية مرحلة غير مسبوقة مبنية على  الثقة والشفافية والاحترام المتبادل والوفاء بالالتزامات”، كما ورد في خطاب جلالة الملك في 20 غشت الماضي.

وتابع أن الزيارة المرتقبة يراد لها من الضفتين أن تكون “العتبة الأولى في علاقات تاريخية أصلب من تلك التي ظلت تطبع الدبلوماسية بين البلدين”، مشيرا إلى أنه من الواضح أن أجندة التعاون ستكون أوسع من السابق، “وهو ما يجعل المرحلة الحالية ولادة جديدة لتعاون قديم”.

ولم يفت السيد جماهري الإشارة إلى أن هذه الزيارة ستكون لها آثار بعيدة ومتوسطة المدى، وأجندة قريبة المدى ذات الصلة بموعد استئناف الرحلات البحرية بين المغرب وإسبانيا، والتدبير المشترك للعودة المرتقبة في الصيف القادم للمهاجرين المغاربة من كل أوروبا.

اقرأ أيضا

المغاربة المقيمون بالخارج: التحويلات سجلت أزيد من 68,13 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي (مكتب الصرف)

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 13:13

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 68,13 مليار درهم في متم شهر يوليوز 2024، مقابل 65,95 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة.

المغرب يشارك في النسخة الثامنة لأسبوع الماء بالهند

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 11:50

يشارك وفد مغربي من وزارة التجهيز والماء في النسخة الثامنة لأسبوع الماء بالهند، والتي انطلقت أشغالها أمس الثلاثاء بنيودلهي.

بورصة الدار البيضاء.. تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 11:22

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، بأداء سلبي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,06 في المائة ليستقر عند 13.990,33 نقطة.