آخر الأخبار
المجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ينفتح على الفاعلين الاجتماعيين وخاصة النقابات (السيد الصديقي)

المجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ينفتح على الفاعلين الاجتماعيين وخاصة النقابات (السيد الصديقي)

الثلاثاء, 18 مارس, 2014 - 15:43

الرباط  – أكد وزير التشغيل، السيد عبد السلام الصديقي، أن انفتاح المجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في وجه الفاعلين الاجتماعيين، لاسيما النقابات وهيئات أرباب العمل، يشكل إحدى التدابير الواردة في إطار الإصلاح الذي انخرطت فيه الوكالة.وأوضح الوزير، في حديث خص به يومية (ليكونوميست)، في عددها الصادر يوم الثلاثاء، أن هذا الإصلاح، الذي يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة عليه من  قبل الحكومة، سيأخذ بعين الاعتبار هذا الإجراء، وذلك في أفق الوصول إلى حكامة وشفافية أفضل بخصوص طريقة عمل الوكالة.
وقال الوزير “نحن بصدد اتخاذ عدد من التدابير في إطار استراتيجية إنعاش التشغيل، التي تعتبرها الحكومة من الأولويات، وسيتم قريبا الكشف عن هذه التدابير”، مؤكدا على ضرورة الاستثمار في المشاريع التي تروم تعزيز النمو الاقتصادي.
واعتبر السيد الصديقي بالمقابل، أن هذا الإجراء يبقى “غير كاف لاستيعاب غالبية العاطلين عن العمل”، موضحا أن “الوافدين الجدد على سوق الشغل يقدر بنحو 180 ألف شخص سنويا”.
ولمواجهة هذه الوضعية، يضيف الوزير، فإن الحكومة تعمل على تشجيع الأنشطة المدرة للدخل، بما في ذلك القطاعات التقليدية، كالخدمات والنسيج والبناء والحرف التقليدية، فضلا عن الرفع من عدد المقاولات الصغيرة، مبرزا أن من شأن هذه الخطوات استيعاب عدد كبير من الباحثين عن الشغل.
وذكر السيد الصديقي بأن الهدف من وراء إصلاح الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يكمن بالأساس في جعلها هيئة حقيقية تغطي معظم  التراب الوطني وقادرة على استقطاب كل العاطلين عن الشغل، بما فيهم غير الحاصلين على شهادات.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.