المجالس الاقتصادية والاجتماعية .. نموذج مؤسساتي فعال في مجال الحكامة التشاركية (جمعية دولية)

المجالس الاقتصادية والاجتماعية .. نموذج مؤسساتي فعال في مجال الحكامة التشاركية (جمعية دولية)

الخميس, 30 يناير, 2014 - 23:24

الرباط – قال الأمين العام للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة، السيد باتريك فينتوريني، يوم الخميس بالرباط، إن المجالس الاقتصادية والاجتماعية “توفر نموذجا مؤسساتيا مستقرا وفعالا ومستداما لتحقيق الحكامة التشاركية”.

وأشار السيد فنتوريني، الذي كان يتحدث خلال الدورة العادية ال34 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن هذه المجالس، التي تكتسي طابعا استشاريا، تشكل “عنصرا فعالا في مجال الحكامة العمومية” في مرحلة “يتعين أن يكون المواطنون فيها على اطلاع”.
وأضاف فينتوريني، خلال محاضرة حول “دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في توجيه السياسات العمومية”، أن هذه المجالس، التي تشكل صلة وصل بين الحكومات والمجتمع المدني، “ليست هي الحل الوحيد، لكنها جزء من الحل”، موضحا أنها تواكب الحكومة من خلال إصدار الآراء حول قضايا ذات أهمية كبيرة، لاسيما في ما يتعلق بالحوار الاجتماعي والأمن الغذائي ومكافحة الفقر وتشغيل الشباب والتنمية المستدامة.
وأبرز الأمين العام للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة، في هذا الصدد، تجارب بعض المجالس الأعضاء في الجمعية والتي كان لتقاريرها وأشغالها أثر ملحوظ على السياسات العمومية لبلدانها.
واستشهد، في هذا الصدد، بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بغينيا، حيث اضطلع بدور مهما في المصالحة السياسية، وبالبرازيل حيث ساهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مخطط التنمية المستدامة.
وقد تأسست الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في يوليوز من سنة 1999 في بورت لويس، بموريشيوس. وتعمل على تشجع الحوار وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين أعضائها وعلى تحقيق الازدهار والتنمية الاقتصادية للشعوب، وفقا لمبادئ الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكذا للمبادئ وللحقوق الأساسية للشغل التي صادقت عليها منظمة العمل الدولية.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.