المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. “فن الجلسة المغربية” تعاونية نسائية مغربية تسعى لولوج السوق العالمية

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. “فن الجلسة المغربية” تعاونية نسائية مغربية تسعى لولوج السوق العالمية

الثلاثاء, 13 فبراير, 2024 - 11:41

(التهامي الوهابي)

الدار البيضاء – “هدفنا اليوم هو تسويق وإيصال منتجاتنا للعالم، وهو هدف لم نكن لنضعه نصب أعيننا لولا دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، تقول فاتحة تاشفين، مسيرة تعاونية فن الجلسة المغربية، المتخصصة في النجادة وصناعة الديكور الداخلي للمنازل، بنبرة يملؤها التفاؤل والعزيمة.

تجسد “تعاونية فن الجلسة المغربية”، فكرة مجموعة تضم خمس نساء مغربيات طالما سعين للعمل في مجال الصناعة التقليدية، لكن بشكل عصري، ليقررن في نهاية المطاف ولوج مهنة “النجادة”، و صناعة الديكور من خلال تصاميم مستمدة من التراث والثقافة المغربية.

وفي هذا الصدد قالت السيدة فاتحة تاشفين، إنه بعد تكوين التعاونية “اشتغلنا بطريقة بسيطة جدا، واستعنا في البداية بآلات صغيرة ذات قدرة إنتاجية محدودة، لكن بعد التواصل مع المسؤولين بمنصة الشباب الإرشاد، بعمالة مقاطعات مولاي رشيد الذين رحبوا بفكرة المشروع، قررنا تقديم طلب للحصول على دعم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وتابعت أنه “للمنصة فضل كبير على هذا المشروع، الذي ما كان ليستمر لولا الدعم الذي تلقيناه من طرف مختلف الأطر بالمنصة، حيث استفدنا من دعم على مستويين، يتعلق الأول بالتكوين والتأطير، ويتمثل الثاني في الحصول على آلات حديثة وعصرية، مكنتنا من اختزال الجهد والوقت”.

وأوضحت أن مدة الإنتاج المتعلقة بعدد من المنتوجات انخفضت من شهر ونصف إلى أسبوع تقريبا وهو ما ساهم في الرفع من القدرة الإنتاجية للتعاونية، معربة  عن شكرها للمنصة على الاهتمام والمواكبة والدعم المادي والمعنوي الذي حظي به المشروع منذ بدايته.

وأضافت أنه بفضل هذا المشروع الذي حظي بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تمكنا اليوم من تحسين وضعيتنا المادية وأصبح لدينا طموح أكبر لتطوير منتجاتنا وخلق فرص شغل لفائدة عدد من نساء هذه المنطقة، ولما لا ولوج الأسواق الخارجية”.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمنصة الشباب الإرشاد، منصة الشباب لعمالة مقاطعات مولاي رشيد، أمين معتصم، إن جمعية نجم للإدماج الاقتصادي للشباب في إطار تنفيذها لمحور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي يتم عن طريق طلبات العروض، الخاصة بمشاريع تعلن عنها الجمعية بشكل دوري، سعت إلى تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع.

وأوضح السيد معتصم بخصوص طلبات العروض هذه، أنه تم تمويل حوالي عشرين مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بينهم مجموعة من المشاريع الواعدة التي تخص تعاونيات حديثة الإنشاء، مشيرا إلى أنه تم العمل على مساعدتهم من خلال اقتناء المعدات الخاصة بمجال اشتغالهم وحصولهم على تكوينات حضورية داخل فضاءات المنصة لمدة سنة.

وأبرز أن الغاية هي تمكين المستفيدين من تطوير مشاريعهم، بالإضافة إلى مواكبة تقنية عن طريق زيارات ميدانية لتفقد وضعيتهم المالية والقانونية، مضيفا أنه تم الاشتغال رفقة المستفيدين على إحداث مواقع ويب وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي لتمكينهم من الترويج لمنتجاتهم بشكل عصري.

من جهتها، أكدت منسقة المشاريع بمنصة الشباب الإرشاد، زهيرة بلعسي، أن تمويل هذا المشروع يأتي في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الخاص بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، محور الاقتصاد التضامني والاجتماعي، مبرزة أن هذا المشروع خاص بالديكور الداخلي والنجادة الذي تسهر عليه تعاونية فن الجلسة المغربية، وهي تعاونية نسائية محضة.

وأوضحت السيدة بلعسي أن هذه التعاونية استفادت في إطار هذا البرنامج، من تمويل بغلاف مالي إجمالي بلغ 131 ألف و45 درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 78 ألف 627 درهم، في حين بلغت المساهمة العينية لحاملي المشروع  52 ألف 418 درهم.

وسجلت أن هذا المشروع مكن مجموعة من النساء في هذه المنطقة من ولوج سوق الشغل وذلك من خلال توفير خمس فرص شغل مباشرة، بالإضافة إلى سبع إلى ثمان فرص شغل موسمية أو غير مباشرة.

وأشارت إلى أن التعاونية استفادت إلى جانب الدعم المادي، من تكوينات ومواكبة ميدانية ومواكبة تقنية تتعلق بإحداث موقع على الانترنت وصفحات على منصات في مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدتهم على الترويج لمنتوجاتهم، مبرزة أن جمعية نجم للإدماج الاقتصادي للشباب تسهر على تنزيل هذا المحور داخل منصة الشباب الإرشاد من خلال توفير تكوين ناجع لمساعدة حاملي المشاريع على تحقيق أهدافهم.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.