آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. دفعة قوية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة بإقليم مولاي يعقوب

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. دفعة قوية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة بإقليم مولاي يعقوب

الجمعة, 26 مايو, 2023 - 13:31

   مولاي يعقوب  – يحظى الأشخاص في وضعية إعاقة باهتمام كبير ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم مولاي يعقوب، حيث تم في هذا الإطار إحداث “مركز استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة” بجماعة “عين الشقف”.

ويستقبل هذا المركز الأشخاص في وضعية إعاقة (توحد، متلازمة داون…)، ويقدم خدمات التربية الخاصة والخدمات شبه الطبية (تقويم النطق، العلاج النفسي الحركي)، والتأهيل المهني (الإعلاميات، الورشات) من أجل إنجاح إدماجهم السوسيو- اقتصادي.

وقد تم إحداث هذا الفضاء الدامج منذ نحو سنتين على مساحة إجمالية تبلغ 1747 متر مربع، بتكلفة إجمالية بلغت 2,8 مليون درهم. وتضم مرافقه 7 قاعات للتربية الخاصة والخدمات شبه الطبية والتأهيل المهني، ومكتبا خاصا بإدارة المركز، وملعبا رياضيا، ومطبخا، ومرافق صحية.

وتم إنجاز هذا المرفق الاجتماعي- التربوي الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 120 طفلا من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم، يؤطرهم 21 إطارا، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تكلفت ببناء وتجهيز المركز، إلى جانب توفيرها منحة سنوية لضمان سيره العادي، وكذا اقتناء حافلتين لتسهيل تنقل الأطفال الوافدين على المركز.

وقد تم إحداث المركز بشراكة مع (جمعية صرخة لإدماج الأطفال التوحديين)، ومندوبية التعاون الوطني، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وجماعة عين الشقف، ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

كما يتوفر المركز المسير من طرف (جمعية صرخة لإدماج الأطفال التوحديين)، على فضاء خاص بتوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة، يعمل على تقديم عدد من الخدمات، من بينها الاستقبال والاستماع للأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم والجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، والمساعدة على الاندماج المهني وإحداث مشاريع مدرة للدخل.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أبرز رئيس مصلحة تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بعمالة إقليم مولاي يعقوب، انفيسي المفضل، أن إحداث المركز يندرج ضمن البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وأضاف السيد انفيسي أن إقليم مولاي يعقوب يتوفر على 12 مركزا تستهدف الأشخاص في وضعية إعاقة والنساء في وضعية هشاشة والأطفال والشباب، أنجزت في إطار دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشار إلى أن “مركز استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة” سيتم تدعيمه بإضافة فضاء مكمل سينجز بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وسيخصص للتنشيط الرياضي للأطفال المستفيدين من خدمات المركز.

ومن جهتها، أفادت رئيسة (جمعية صرخة لإدماج الأطفال التوحديين)، رحمة الرندي، في تصريح مماثل، بأن المركز يقدم خدمات تربوية وتأهيلية وعلاجات وظيفية من قبيل الترويض الطبي والترويض الفيزيائي والدعم والمواكبة النفسية، فضلا عن توعية الأسر لتنمية مواهب الأطفال في مهارات الحياة اليومية.

وأبرزت السيدة الرندي، أن الخدمات المقدمة بالمركز تروم تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بإقليم مولاي يعقوب، مشيرة إلى أن الجمعية تربطها شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم والتعاون الوطني من أجل التكفل مجانا بالأشخاص في وضعية إعاقة على صعيد الإقليم.

 

اقرأ أيضا

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية