المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بزاكورة .. توقيع اتفاقية إطار حول ريادة الأعمال بالمحيط المنجمي

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بزاكورة .. توقيع اتفاقية إطار حول ريادة الأعمال بالمحيط المنجمي

الأربعاء, 18 مايو, 2022 - 10:40

زاكورة  – جرى، أمس الثلاثاء بزاكورة، التوقيع على اتفاقية إطار حول ريادة الأعمال بالمحيط المنجمي، بحضور الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، السيد محمد دردوري.

وتهدف الاتفاقية، التي وقعها كل من عامل إقليم زاكورة، السيد فؤاد حاجي باعتباره رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والسيدة ياسمينة العسري منتدبة عن الرئيس المدير العام لجمعية إنجاز المغرب، والسيد محمد عبد اللطيف القسامي مدير التنمية المستدامة بمجموعة مناجم، إلى العمل على تعزيز ريادة الأعمال لدى الشباب وتقوية الاقتصاد المحلي وخلق الثروة.

كما تروم الاتفاقية، التي وقعت على هامش لقاء نظم في إطار تخليد الذكرى 17 لإعطاء انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية : مقاربة متجددة لإدماج الشباب”، بحضور أيضا الكاتب العام لعمالة إقليم زاكورة ورئيس المجلس الإقليمي، العمل على تقوية القدرات التدبيرية والتنظيمية للفاعلين المحليين بالمحيط المنجمي، عبر تنظيم دورات تكوينية ومواكبة الشباب.

وتتوخى الاتفاقية أيضا تعزيز ديناميات ريادة الأعمال بشكل أفضل، من أجل تقليص الفوارق المرتبطة بمستوى العيش والفضاء السكني، وتكثيف التدخلات لدى الساكنة الهشة.

ومن محاور الاتفاقية دعم ومواكبة التشغيل الذاتي لدى الشباب حاملي الشهادات في وضعية بطالة، ودعم إنشاء وتنمية التعاونيات النسائية والشبابية خاصة بالوسط القروي، وتقديم الدعم التقني لفائدة الشباب حاملي المشاريع.

وتنص الاتفاقية على أن يتم تنفيذ هذه المحاور عبر منصات ومؤسسات ريادة الأعمال بالإقليم، واستهداف، بالدرجة الأولى، المحيط المنجمي لمحطات مناجم وفروعها.

ومن النتائج المرجوة تقوية القدرات التقنية والمؤسساتية لهياكل التنسيق الإقليمية لضمان الالتقائية على مستوى تدخلات كل الفاعلين، وتنظيم حملات تحسيسية حول ريادة الأعمال لفائدة شباب إقليم زاكورة، وعلى الخصوص، بالمحيط المنجمي.

 

اقرأ أيضا

تمارة.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 16:22

انطلقت، أمس الاثنين، في مركز تدريب المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة، عملية انتقاء مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية.

في شيشاوة، أشغال إعادة الإعمار تمضي على قدم وساق

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:40

تتواصل في إقليم شيشاوة عملية إعادة إعمار المنازل، المنهارة كليا أو جزئيا إثر زلزال 8 شتنبر 2023، على نحو دؤوب، وفي ظروف جيدة، بفضل الالتزام المستمر للسلطات المحلية والانخراط الفعال للمصالح المعنية والمجتمع المدني.
ففي مختلف الجماعات التابعة للإقليم، ولاسيما تلك الواقعة بالمناطق الجبلية، يتواصل زخم التعبئة بغية استكمال إنجاز المشاريع الجارية وتلبية تطلعات السكان المحليين، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كوت ديفوار تستضيف النسخة الثانية من برنامج ال(فيفا) لتطوير المواهب -فئة أقل من 17 سنة- بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:34

علم لدى الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، أن النسخة الثانية من برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتطوير المواهب -فئة أقل من 17 سنة-، ستقام خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و9 شتنبر الجاري، في بينجيرفيل (حوالي 21 كلم من أبيدجان)، بمشاركة فرق من عدة دول إفريقية، من بينها المغرب.